.

2016/12/23

مرادف النافذة في لهجاتنا

(نافذة): النافذة: هي من نفذ ونعني بها كل فرجة في الحائط تنفذ للطرف الآخر ليدخل الهواء والنور.
(طاقة): نافذة، جمعها: طاقات. والبعض يجمعها على (طِيَقْ). وجاء في (المقّري، (1988)، نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب، تح. إحسان عباس (بيروت: دار صادر)، 3: 389- 390): (ركب بعض أهل المَرِيّة في وادي إشبيلية، فمرَّ
على طاقة من طاقات شنتبوس.).
والطاقة:هي مؤنث طاق وطاق لفظة فارسية معربة وتعني ما عطف من الأبنية كالقوس من القنطرة أو نافذة,وتجمع على طيقان وطاقات.
والطاقة : في اللغة (حزمة من الريحان).
والطاقة: الجهد والقوة والاستطاعة. يقول: ما أطيق اصعد السلم، ما عندي طاقة للعمل. وما أطيق احمل الصندوق.
والطاقة : لفة كبيرة من القماش. يقول للبائع: اعطني خمسة امتار من هذه الطاقة.
(دريشة): جمعها درايش: وهي في لهجات القطيف والإحساء. ودريشة من الفارسية (دريجة) الجيم تحتها ثلاث نقاط.. و(البعض يقول سواحلية).
(فضوة): والفضوة النافذة تطل على مكان فيه فضاء لذلك سميت فضوة لأنها تفضي إلى الخارج وتطل عليه. (وهي عند البعض من أهل الشمال)..
ورد في اللسان (وقد فَضا المكان وأَفْضى إِذا اتسع. والفَضاء: الساحةُ وما اتسع من الأَرض. يقال: أَفضيت إِذا خرجت إِلى الفضاء. والمُفْضَى المُتَّسَع)
( بداية ): من بدى يبدي أي يظهر. والبداية في الدور الثاني او الثالث للبيت، كانوا يراقبون مزارعهم من هذه النوافذ ، وكانت صغيرة لا يظهر منه إلا رأسه فكان يبدي رأسه لينظر للخارج ، والذي في الخارج لكي ينادي عليه يقول: ( ابد ) لي أي اظهر، ومنها اخذ الاسم. .
(لهج ): النافذة، في لهجات السراة.
(خلف): الخَلف فتحة صغيرة في جدار البيت الحجري وهي مثابة نافذة للمنزل.وتكون في البيت من الخلف ومن موقعها اخذت الاسم.عكس "البداية" وتكون في مقدمة البيت او الجهة التي تطل على الزرع. (وهي من لهجات أهل السراة).
(شباك): الشباك: أصل الكلمة شبّك: "شبّك الشيء تشبيكًا بمعنى شبكه, ويطلق الشباك على النافذة لأن قضبان الحديد أو اعواد من الخشب تشبك بعضها بعضًا, ثم استعملت لكل أنواع الشبابيك. والبعض يقول انها من الشبك الذي يمنع دخول الذباب والبعوض ونحوها من الحشرات والزواحف وهو الاقرب.
(كترة): الفتحة في سقف الغرفة. يخرج منها الدخان. وللتهوية. والكترة النافذة. لهجات السراة. وفي اللغة: القترة، بالضم: الكُوَّة النافذة وعين التَّنُّور وحلقة الدرع وبيت الصائد، والمراد الأَول.
والكترة في نجد فتحة صغيرة في اعلى جدار الغرفة مثلثة الشكل وهي للتهوية وخروج الدخان ان كانت هناك نار، والعرفة الواحدة لها عدة كترات وحسب مساحة المكان.
و(الكترة من المفردات التي يقترن استخدامها مع بيوت الطين وهي تطلق على النافذة والنوافذ الصغيرة التي توضع في أعلى الغرف الطينية وليس لها أبواب لأنها مرتفعة جدا عن مستوى الرؤية وتوضع  الكترة بحيث تسمح بالتهوية وخروج الدخان عندما توقد النار وغالبا ما تحتوي الغرفة على اكثر من ثلاث (كتر) وتزيد بزيادة طول الغرفة) ([1])
(بايجه): البايجه النافذة في الدار. مرادفها: باشورة وهي اصغر من البايجه. وهي في لهجة اهل نجران. يام وال مرة.
(فِرْجَة) : نافذة صعيرة في اعلا جدار الغرفة او سقفها تستخدم للتهوية ولدخول النور وخروج الدخان منها عندما يكون هناك موقد نار.
و(في المثل لمن تكون اسنانه سوداء من شرب الدخان او من تساقطت اسنانه وظهر اثر الدخان في فمه قولهم: "إثمه فرجة موقد")([2])..
و(الفرجة: نافذة بلا أبواب، ينفذ من خلالها الهواء والضوء، ولها أشكال وأحجام مختلفة، منها المثلث والمربع والمستطيل، وتكون الفرجة المثلثة عادة صغيرة الحجم وليس لها باب، أما المربعة أو المستطيلة فهي كبيرة، وتصنع لها أبواب لإغلاقها)([3])..
و(كان الناس قديماً يستعملون الحطب للتدفئة وطبخ الطعام والبعض منهم يستعمل مخلفات الماشية كالجمال والأبقار وذلك بعد تجفيفها وكان هذا النوع من الوقود ينبعث عنه دخان كثيف فكانوا يعملون في المطابخ والمجالس ما يسمى "الفرجة" وهي عبارة عن فتحة في السطح لا يتعدى نصف قطرها نصف المتر أو تكون جانبية الغرض منها خروج الدخان)([4]).
لهجات نجد حاضرة.
(شيش): من انواع النوافذ تسمح برؤية من بالخارج ولا يسمح لمن بالخارج مشاهدة من بالداخل تكثر في البيوت الحجازية مكة وجدة والمدينة.
[1] جريدة الرياض عدد 15233
[2] كلمات قضت ج2 ص 925
[3] جريدة الرياض ع 13880
[4] جريدة الرياض عدد14079

هناك 4 تعليقات:

المثالي جروب يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
المثالي جروب يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
المثالي جروب يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
المثالي جروب يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.