2015/01/23

(لهجة الدواسر )

هذه الظاهره خاصة بقبيلة الدواسر ، ولا يشاركها فيها سوى قبيلة السهول على نطاق أضيق وشهرة اقل.والمعروف ان القبيلتين من قبائل جنوبي نجد.
وتتمثل هذه الظاهرة في جمع ثلاث ضمائر في فعل واحد على النحو التالي:
(ضمير المنفصل ( أنا - للمتكلم)
(الضمير المتصل ( تاء - الفاعل)
 مع أحد من :
(أ) الضمير المتصل ( هاء - الغائب)
(ب)الضمير المتصل( هاء- الغائبة)
(ج)الضمير المنفصل( هم- للغائبين)
(د) الضمير المنفصل( هنّ-للغائبات)

فيقولون : جيتناه ، وخذيتناه ، وزوّجتناه ، ونسيتناه ...الخ .
بدلا  من : جئته ، وأخذته ، وزوجته ، ونسيته ... الخ.
ويقولون : جيتناها ، وخذيتناها ، وزوجتناها ، ونسيتناها ... الخ .
بدلا ً من : جئتها ، وأخذتها ، وزوّجتها ، ونسيتها ... الخ .
ويقولون : جيتانهم ، وخذيتاهم ، وزوّجتناهم ، ونسيتناهم ... الخ .

بدلا من : جئتهم ، وأخذتهم ، وزوّجتهم ، ونسيتهم ... الخ .
ويقولون : جيتناهن ، وخذيتاهن ، وزوّجتناهن ، ونسيتناهن ... الخ.
بدلا من : جئتهنّ ، وأخذتهنّ ، وزوّجتهنّ، ونسيتهنّ ... الخ .
وقد ذكر الشيخ عبدالله بن خميس هذه الظاهره فقال:
(( والتي تجمع بين ثلاث ضمائر في فعل واحد ، وتصل بينها مع كون أحدها منفصلاً واثنان منهما للرفع ، فلعلك تدركها حينما تقرأ الأبيات التالية :
يا بن سالم هاضني صوت الحمـام
باح سدّي والعـزا مـا احرزتنـاه
شدّوا (( الفرجان)) في شف الجهام               خلّي وادي السيح مـا واجهتنـاه
بو نهيدات ٍ كمـا بيـض الحمـام                        أوز فواريـز الذهـب شبهتـنـاه

ألسيت هذه لغة الدواسر حاضرة وبادية )) -انتهى كلام ابن خميس-.


قول محمد بن فرج بن حفيظ شيخ الشكره من الدواسر :
لا صاح صيّاح الضحى ثم تعليّت....ربداً على الموت الحمر (سقتناه)
يريد : سقتها
وقول أبو شليّل الدوسري
لو النصايح توافق من يعمل بها....( عرضتناها) على العقّال تكتبها
يريد : عرضتها
وقول أحد شعراء منطقة البديع بالأفلاج :
يابن سالم ترى قلبي عليكـم حزيـن ...والسبب صاحبي زعلن ولا (ارضيتناه)
صاحبي يحسب اني عنه أدور حنيـن ... حالف ٍ ما نوى قلبي ولا( أطريتنـاه)
طير ياللي ترفرف فـوق دار الخديـن ... بشّر أمي ترى المجمـول (حصلتنـاه)
يريد : أرضيته ، وأطريته ، وحصّلته.
وقول علي بن طريخم السهلي:
(ميّزتناهم) قوم أو طرقية ... الكل منهم عارف ٍ مسباه
يريد : ميّزتهم
وقول ناصر بن شعف السهلي:
وان عسّمت (ماجبتناها )كداده ... منكم ونرجوا مثلها يابوطايل
 ( احضرتها).
وقول محمد بن مشعي الدوسري :
ما تشوف الحال قذ ذاب من كثر الونين               ليتنـي ماجيـت داره ولا( عرفتنـاه)
صاحبي ياحجاب والله ثـم والله يميـن                 ما لمسته او تخلويت به او( جيتنـاه)
كان جلهم شاف زول ناس ٍ سايريـن                 صاحبي عشر سنوات وانا ما(شفتناه)

يريد : عرفته وجئته ، وشفته
ادْبَحْ الفَيّ : مال الظل.
أرْضِيْتَنَاه:أرضيته0
ازْجَلَتْ : صارت تستدير بسرعه متناهيه لأنجذاب الحبل عنها.
اشْعَا : مرتفع عما حوله
اضِدْ رُوْحِيْ : أضايقها.
 أضْمَادْ : إثنان وثلاثه.
أقْطُمْ:بضم الالف والطاء : للزجر والنهر0 أسكت وتوقف عن الكلام0 وقطم الخبزه قطع منها قطعه صعيره0
 تُخُوْع : بضم التاء والخاء:تَطِيْش فلا تُصِيب.
تْنَايَا : تتمايل.
جِيْتَنَاه : جئته0(جيتناها) جئتها0(جيتناهم) جئتهم0يقول: جيهنت من الرياض ( جئت أنت من الرياض )0
حَفِيْف: عدو0حَفِيْفْهُمْ : عدوهم.
خَدْ: بفتح الحاء وتسكين الدال: الخد : الأرض الفضاء0ومثلها: جَرْهَدِيَّةْ :بفتح الجيم وتسكين الراء وفتح الهاء: فلاة مكشوفه.ارض فضاء0ومثلها: سَمَرْدَحَه: بفتح السين والميم : الأرض الخالية الفسيحة أو شبه ذلك.
خَذِيْتَنَاه : أخذته0(خذيتناها) اخذتها0(خذيتناهم) وهي للجمع
:اخذته0خذيتناهن – اخذتهن0
دَفَرَْا : ساقها بشده.ومثلها: (زَاعَهْ) : ساقه.
زَبَارِجَهَا : أزهارها.
زَبَنْ : لجأ 0زبنت :التجأت0 زبن عليه التجي إليه وطلب حمايته ، والزابن يزبن لخوف على حياته، وعلى من زبن عليه في العادات والتقاليد المتعارف عليها أن يحميه ويدفع عنه الاذي ولو بالاقتتال0وعلى الطرف الاخر اللجوء للقضاء لأخذ حقه من هذا الرجال.وفي مثل هذا الموضوع عشرات القصص والحكايات يطول الشرح في اى منها0
 زَرْفَلْ :بفتح الزاي وتسكين الراء وفتح الفاء : و(الزرفله) الجد في السير.
زوّجتناه : زوجته0(زوجتناها) زوجتها0 (زوجتناهم) وهي للجمع : زوجتهم0 (زوجتناهن) وهي للجمع المؤنث : زوجتهن0
 ضَنْبُوبْ : بفتح الضاد وتسكين النون وضم الباء : عصي وعاصي0 وهو( صعصاع) بعد التطويع.
طاري: ذكر0اطْرِيْتَه: تذكرته0
طَرْعَهْ : صفه للناقه ألاليفه 0لا تطيق الظمأ وتحن.
عَايَنْ: شاهد0عَايَنْتَهْ: شاهدته0
غَثِيْرَه : بفتح الغين وكسر الثاء: نفض الغيم بعد أن تحط السماء ماءها.
غَرْمُولْ:بفتح الغين وتسكين الراء وضم الميم:  العرق الصغير.
فِجْ: افتح 0 فجيت : فتحت 0 يقول : (فج) الباب أي افتحه
 فِرْهَادْ : نوع من السير بين الدرهام والمشي.
فَنَََكْ:الفنك : الزينه.
كِلْخْ: فم 0 (كِلْخِيّ) : فَمِي 0 يقول:  صك ( كِلْخَك)  أغلق فمك0
الله يزدْيًله:يدعو له
مَايِحْرِزْ: لايستطيع0يقول: ما (أحرز) أشيل الكيس0
مَايِقْ : (مَوَّاق): مزهو بنفسه لفرط شجاعته.
مَزَارِيْجْ : رماح.
 مَشْبَهَانِيْ : بفتح الميم وتسكين الشين وفتح الباء: غير محقق. هناك شبهه وغير مؤكد0
مَعَاطِيْنْ : جمع (معطان)0 وهو مناخ الإبل.
مَنْهُو : من هو 0 يقول : (منهو) ذاك0  (منهو) من هو اللي معك0(منهي) من هيا وهي للمؤنث0
نِسِيْتَنَاه: نسيته 0(نسيتناها) نسيتها وهي للمفرد المؤمث0 (نسيتناهم) نسيتهم0 وهي للجمع المذكر0 (نسيتناهن) نسيتهن0 وهي للجمع المؤنث0
يَاعْوِيْنَه عْوِيْنَاه: حسرة وأسف وإشفاق علية0عندما يسمع ويرى شخص يعاني0

يِعِثُّوْنَهْ : يتلونه.

ليست هناك تعليقات: