2015/01/23

لهجة اهل المدينه المنورة


المدينة المنورة منطقة كبيرة وواسعة 0تتميز بأنها مزيج متجانس من عدة أعراق وشعوب وقبائل0وفي كلمة لأستاذنا الراحل محمد حسين زيدان رحمه الله أن المدينة المنورة ليست مدينة واحدة بل في كل حي وحارة مدينة مختلفة لها عاداتها وتقاليدها ولهجتها الخاصة بها
نطق الحروف في لهجة أهل المدينة :-
الحروف الشجرية( ج .  ش . م )
الجيم : حرف شديد مجهور لحق به بعض التغيير حيث ينطق مخلوطا بالشين ويميل إلى الرخاوة .
الضاد : ينطق أهل المدينه الضاد قريبا من الفصحى حتى إنهم يقلبون الظاء ضاء لشيوع الضاد في لسانهم .
حروف الذلق : ر. ل. ن - يميل أهل المدينة إلى التفخيم في حروف الذلق لاسيما (  ر . ل ) إذا سبقتا بفتحه أو ضمة .

الحروف الأسلية : ( ص . س . ر ) تبدل السين صاد عند أهل المدينة أما من حيث المخرج والصفه فتنطق صحيحة .




أبْدَارَك  :- استفهامية مع الرجاء، يقولون : أبدارك ما تقدر تجي بكرة.
ابْرَح  : اذهب.
أبو زّنَّة :-اسم للقرد، ويسمونه أيضاً : رباح.
أبُويَه:  نداء للأب مثل يا أبي ويا أبتاه.
وقالوا أيضا: (أبوي) وكذلك (بويه) ويقولها الابن عندما ينادي اباه، وتقال عند النداء للتحبب أيضاً.
اتَرِيّنو : -هو اذا  هكذا -  ويقال ايضا (غصبنوا)0
إحْنَا -: نحن
أخْرَقْ : -خرقاء0كثير الثرثرة لا يحفظ السر، ولا يؤتمن عليه.
ازْهَمِيْلِي :-نادي لِيَّا – وللمذكر ازهملي0نادلي
اسْتَكْرَى: استاجر0 يستكري : بمعنى يستأجر 0 يقول ( رحنا نستكري بلاد ) طلعنا نستأجر استراحة .
اسْتَنّىِ:- النون مكسوره - انتظر
اسْطََافِِرْ :-استبدلت التاء والغين بالطاء - استغفر.
اسْمَهَلّ :- تطلقت أسارير وجهه، وهدأ غضبه.
إشْبَك : ما ذا بك ؟ أو ماذا دهاك
أشْكَل: أكثر
افَتُرْ :-اهجد0 من الهجود وهو السكينه0
أقَيْس: أظن ( تقيس يجي احمد اليوم – تقيسي تجي فتو اليوم)
ألْعُوْبَانْ :نصاب ومحتال0 ولعاب 0 يقول له  ( أنتبه من الرِجَّال ده أصله نصاب و ألعوبان ) .
 أَنْدُرْ :- أخرج  - ويقول ( تندر معانا – تندرين معانا – ايشبكم ماندرتو)
آنستكم الرحمة : تقال للتهنئة لدى نزول المطر .
آنستنا : مأخوذة من الأنس 0 أي فرحنا بوجودك . وتقال للضيف0
أنكتم :فعل امر - من الكتم .. وتستخدم لإسكات المتحدث بعنف .
أيش الدجاجة وايش مرقتها : بمعنى ما فيه فرق
بَاسْلَة : - يقول أهل المدينة : مريم باسلة: أي ثقيلة دم كريهة ليس لها قبول بين الناس وفي ( لبن باسل : أي كريه الطعم حامض ) وخلّ باسل : إذا طال تركة فأختلف طعمة
لسان العرب (الباء) الماده بسل0
بَاطَرْمَهْ : المقصود فيه الاثاث أوما يوازي الكنب الآن ... أو الغرفة التي تحوي الاثاث أو مجلس الحريم .
بَرَّادْ : اناء من المعدن  للشاي أو الحليب .
بُزُورَة:  هم الأطفال الصغار بنين وبنات0 و (ب . ز. ر ) البزر : البقل وغيرة والبزور الحبوب الصغار والمبزرة : الرجل الكثير الولد يقال : ما أكثر بزرة : أي ولدة
لسان العرب-( الباء) المادة بزر0
بَسْطَة :المكان الذي توضع عليه المعروضات بقصد البيع ( بسطة بليلة - بسطة سوبيا - بسطة نعناع )0 بَسَطْ المحل : فتح الدكان0 
البَعِيْد : صفة تطلق على الإنسان الذي لا تحبه وتكرهه 0 يقول : منك لله يا (بعيد ) .
بُقْشَةْ : قطعه من القماش كبيره تحفظ فيها الأغطية والسجاجيد والشراشف النفيسة .
 بُكْرَةْ النَهَارْ : وبكرة النهار يعني في المستقبل مثلاً ( لا تجيني بكرة النهار وتقول أني ما نصحتك ) يعني لا تأتي في يوم عاتباً علي في المستقبل .
بِلاَدْ : مزرعه صغيرة خاصة0فيها بساتين أو محاصيل زراعية ونخل .
 بَلْكِنْ : يمكن – ربما ( بلكن يجي احمد اليوم)0
تِبْسِي : صحن مستطيل او دائري توضع عليه الكاسات ( الأكواب ) و الفناجيل و البراد .

التَسْرِيَةْ :يقول أهل المدينة اليوم تسرية العروس أي زواجها وزفتها 
وفي اللسان ( س . ر. ر ) السرية الجارية التي سوف تتزوج بها سميت بذلك لأنها موضع سرور الرجل0
الغَمْرَةْ: يقول أهل المدينة اليوم غمرة العروس والغمرة هي تمر ولبن تطلى بها وجه العروس ويداها حتى ترق بشرتها وفي اللسان ( غ .م .ر) الغمرة من غمرك الشئ إذا غطسته في الماء 

تِرْمِسْ: ترمسة - موجودة بكثرة عند الحرم سابقا قبل التوسعه للحرمين 0 وهو اناء أكبر من الجك وأصغر من البرميل 0  ويوضع فيه  ماء زمزم 0 وله بزبوز -  صنبور بلاستيكي .
 تَسْرِيَة  –:يقول أهل المدينة اليوم تسرية العروس أي زواجها وزفتها ( س . ر. ر ) السرية الجارية التي سوف تتزوج بها سميت بذلك لأنها موضع سرور الرجل0
لسان العرب-( السين) المادة سرر0
تَشْدَى  -:يشبه- شبيه0
تَطْلِي : التطلي واللدو- والمشبك - وطبطاب الجنة - والوزية - - والهريسة :من  أنواع الحلويات المشهوره في المدينه المنوره و في الحجاز0
تَعْتِيْمَة : طعام العشاء لضيوف حفل الزواج .
تَكَّايَةْ : أو مسند - هو ما يتكأ عليه سواء بالكوع ( مركأ ) أو يوضع وراء الظهر ( مسند ) .
جُرَاب : يأخذ الشكل المستدير ، ويشبه الأواني الحديثة في العمق ويستخدم لحفظ التمر ونقله من مكان لآخر0
جُغْمَهْ :- رشفة من الماء ملء الفم0
جَكْ : أو جِيْك0 إناء توضع فيه السوائل وخاصة الماء والعصير0 ( جك موية )0
جَلاَ: الجلا - النافذة أو الطاقة الصغير الموجودة بالغرفة ويطل على الديوان.
حَارَة سَدْ : هي حارة ذات مدخل واحد فقط .
حَتِجِي  :- هل ستأتي ( وجمعها حَتْجًوْن اليوم عندنا والا محتجون)0وعكسها: حَتْرُوحْ:- هل ستذهب
حَزِّرْ:-  توقع ، والحزوره هي الفزوره ، وتقول فتو حزر فزر ايش في يدي ياحامد وتكون قد وضعت شيئاً في قبضة يدها )0
حُقْ: بضم الحاء وتسكين القاف : علبه وعلب ومعلبات 0 0
حَوَايِجْ : ملابس 0حوايجي أي ملابسي0
خَاشُوقَه  : ملعقة ، وهي ليست عربيه0
خَدَّادَهْ : مخدات - وساده .
خَدُوْم :صفه لمن يحب خدمة الغير بلا مقابل0فاعل خير0
خِرِّيَجة-  بئر- الماء فيها غير صالح للشرب ،ويستعمل مائها للري او الغسل وخلافه 0
خَمَدْ: أتخمد : الخمدة وهي النوم بعمق 0 وتستخدم للسخرية يقول ( خمدة تخمدك ) .
خَوَتْنِي :-أقلقني – أزعجني ، فعل ماضي0وتقول فتو ياامي شوفي حامد خوتني ماخلاني اذاكر0
دِحْدِيْرة:- الدحديره – النزلة ، ويقولون الشارع الذي فيه دحديره وبيتنا اخر الدحديره  وكل الحاره دحديرات0 هكذا
دَحِّيْن :-الآن – ويقول (دحينه) انا جاي لك0
دَرَابْزِين: هو الحاجز حول الدرج .وهي تركيه
دُرْجَان : الدرج .. أو السلالم .
دُغْرِي:-على طول-  وللوصف يقول روح معا هذا الشارع دغري تلاقي بيتنا هناك- وكلام دغري أي صدق – وخليك دغري معايا أي كن مستقيما فى تعاملك معي0
دِقِيْسِيي  :-غرفة على سطح المنزل0
دَلَّهْ:- ترمس لحفظ المائعات0
دَنْدِرْمَهْ : ايسكريم 0
دَهَك :  طحن 0  ودهك الشئ إذا طحنه وكسرة .
دَهْلِيْز : مدخل البيت .
دُوْلا : هؤلاء  ، ويقول كذلك ( دول )  0ودولاك هؤلائك 0
دِيْرَمْ :- لحاء لشجرة الديرم يؤخذ منه القليل ولكن بعد ان يجف وييبس
وينقع بفم المرأة او بالقليل من الماء ... ويستخدم في فرك الاسنان وتبييضها .
الديرم مقوي جدا للثه ... ويعطي لون احمر قاني طبيعي وجميل يستمر لونه لاسبوع تقريبا0
دِيْكَا النَهَارْ : أي قبل فترة 0
دِيْوَانْ : وهي الغرفة الإستقبال الرئيسية في المنزل ... وهي مخصصة للرجال .. وغالباً ما تقع في الدور الأول .. وهي تركيه .
رَحِيْم : القريب من زوجة الأبن أو زوج البنت .
رَشُوْش -:وهو مجموعه من الريحان والمحلب والمسك الابيض والمسمار وورد الجوري والحناء تسحق جميعها مع بعض لتكوين مسحوق ثم تخلط بالماء و يضعه المرأة على شعرها والباقي يفرك بها الجسم وكل ذلك لاعطاء الجسم والشعر رائحه طيبه كما يطيل الشعر ويقويه ويعطيه لمعانا طبيعيا وهو مغذي للشعر ايضا .
رُوْشَانْ : البناء الخشبي الذي يغطي النوافذ ... ويصنع من خشب خاص لإمتصاص الرطوبة .. ويكون مزود بفتحات لوضع القلل ( جرة لتبريد ماء الشرب) .. ويمكن النظر من خلاله .
الرَّيِّسْ : الأذان الأول للفجر .
زِبْدِيَّةْ: صحن صيني مقعر يختص بالشوربه
زَبَعْ : سرق .
زَغَرْ:تزغر : بمعنى تنظر بدون أن ترمش
 زَفَّة  : يقال أتوا بالماء زفة أو زفتين أي دور أو دورين ومنها زفة العروس وفي اللسان ( ز. ف. ف) *الزفيف السرعة في المشي وجاء في حديث تزويج فاطمة عليها السلام انه صلى الله عليه وسلم صنع طعاما وقال لبلال : ادخل على الناس زفة زفة وزفة العروس أي مشى الناس خلفها طائفة طائفة .
لسان العرب- (الزاي) المادة زفف0
زُقَاقْ : الشارع الصغير الذي يربط بين مجموعة بيوت .
زَنْبِيلْ : الزنبيل الكيس وجمعها زنابيل وتصنع من الخيش 0
زَوِيّة:-الزويه تصغير زاويه -  بيت الماء0 وقد سميت بالزوية لانها تقع في احدى زوايا الغرفة، وقد جرت العادة ان تلحق بغرفة المتزوجين من أفراد الاسرة وتستخدم للاستحمام والوضوء فقط0
زي الرَصْد:- وصف للشيء الثقيل
سِتَّي : جدتي .
سَتِيْتَه : الأخت الكبيرة .
سَجَرَه  :- شجرة  وسين بدل شين فى شجره ،
سِرْوِدْ :- دائرية الشكل من الخوص تستخدم كمائدة يوضع عليها الطعام وتكبر وتصغر حسب حاجة الأسرة وقد اختفى "السرود" حالياً وحلت محله المفارش النايلون والموائد ، ومن الخوص أيضاً كانت المرأة تصنع السلال بأحجام مختلفة وتستخدمها في حفظ الثياب والأغراض الخاصة بها ، كما صنعت من الخوص الملون أشكالاً مختلفة الأحجام منها ما يستخدم في تقديم التمر أو المكسرات وغيرها.
سَكّر :- قفل - (سكر المحل – اقفله اغلقه ) 0
سِلْفَةْ : زوجة أخو الزوج .
سَمَاوَرْ : وهو جهاز متعدد الوظائف ،، ويستخدم كمدفئة ...وغلاية للماء لصنع المشروبات الساخنة .. ومبخره أحياناً .
سُوْبْيَا : شراب من منقوع الشعير .. مضاف إليه السكر وبعض المطيبات ،، ويكثر شربه في شهررمضان .
سِيْبُوا:- اتركه –  سيب اترك – سيبها اتركها ، ( سِيْب يَدِّي احْسَلَّّْك – اسِيْبَك لَمَّا أنت تِسِيْبَنِي )0
سِيْدِي : جدي ،، وتطلق على الأخ الأكبر .
شِرِيْكْ :فتوت -  نوعان من أنواع الخبز 0
شَعْتَرْ: يشعتر - ينثر ويخربط الترتيب . خلط الاشياء ببعضها – بعثرها0
صباحية : هي إفطار العرسان وتطلق ايضاً على الهدية التي يقدمها الزوج في هذا الوقت .
صَخَفْ : حزن وعطف ورحم0 يقول ( فلان صخفت عليه لان ساعته ضاعت ) أي حزنت وعطفت عليه لضياع ساعته .
صَرْفَدْ: ازعج0صرفدني : أزعجني .
صَمَرْقَع :-إزعاج
ضَرَحْرَح :- الضرحرح – التعب  -
ضَمِيْدَة  :-جراب صغير من سعف النخيل يوضع فيه التمـر ونحوه .
طَََاقَََْةْ:- شباك0 نافذه0
طَبِيْنَة : الزوجة الثانية .
طَشْتْ : هو صحن كبير وعميق كان يستعمل لغسيل الملابس .
عَدِيْلْ :زوج أخت الزوج
عَسَاكْ بِالْطَافُوحْ :- الطافوح من الامراض ، ( عساك الطافوح اللي يطفحك وهي من السباب 0
عِشْتَكْ : لو سمحت – من فضلك 0 يقول له ( عشتك أرخي صوت التلفزيون ) لو سمحت اخفض من صوت التلفاز0
عِقْرْ :صفه للرجل الذكي0 يقال ( فلان رجل عقر )0 أي ذكي ومتمكن ولا تفوته الفرص .
عَلِيْن :-ألين- إلى – حتى0
عُمْدَة : كبير الحارة ( الحي).. والمتحدث القانوني بإسمها . والمسؤل عن احوالهم ولحل مشاكلهم0
عَيَّاشَةْ : صندوق بداخل الدولاب يوضع فيه العيش ( الخبز) .
غَمْرَةْ –:يقول أهل المدينة اليوم غمرة العروس و ( غ .م .ر) الغمرة من غمرك الشئ إذا غطسته في الماء والغمرة : هي تمر ولبن تطلى بها وجه العروس ويداها حتى ترق بشرتها0
لسان العرب –(الغين) المادة غمر0
فَتَرْ:- يقول أهل المدينة " الله يفتركم " للدعاء على الأولاد حال المشاغبة و ( ف . ت . ر)الفترة الإنكسار والضعف وفتر الشئ أي سكن بعد حده وفتر جسمة يفتر فتورا أي لانت مفاصله وضعف .
لسان العرب-(الفاء) المادة فتر0
فَصْعَهْ : تطلق على الفتاة التي تلفت النظر لنفسها يقول ( البنت هادي فصعه )  ( أجلسي يابنت بلا فصعنه )
قَاعِدْلُو: جالسلوه : متربص به – ينوي به شراً0
.
قَدُّوْ: مقاسه – حجمه - على قدو : مناسب لحاله مثلاً يقال ( فلان أخذلو بيت على قدو ) أي أشترى بيت مناسب لوضعه المالي .
قَشْ: القش : الاغراض الشخصيه0 مثل كلمة ( عفش ) وتستعمل عند بادية المدينة .
قَصْرُو :- اختصار الشيء 0اختصر كلامك0 وقصر الشيء اختصاره 0
قَطِيْعَهْ :- القطيعة: دورة المياه0الحمام.

قَوَامْ :-بسرعة ( قوام جيب الشاي – قوام روح للبيت )0
قَيَّلْ:يقيل : يسهر 0 يقول : تعالوا اليوم (قَيِّلُو) عندنا 0 اسهروا عندنا0
كَافْتِيْرَهْ : اناء لغلي الماء عند تحضير الشاي .
كَرَاوِيْتَا : هي كرسي خشبي كبير يجلس عليه أكثر من واحد ومرتفع عن الأرض .. كان في القديم يتم وضعه امام البيت لكن الآن موجود فقط في المقاهي والمنتزهات ويقال : ( كروت الشي : أي صنعه بسرعه وبلا إهتمام ،، لذلك يقال : لا تكروت في الكلام ،، بمعنى أوزن كلامك )
كُرْتَهْ : لباس نسائي .
كَرِيْمَتِي : أختي
كَلَفَةْ : من تكلف بالامر0 كلفناك فاتعبناك0 يقول له ً ( لوما فيها كلفة ممكن تشيل معى ) أي لوما فيها تعب عليك ممكن تساعدني في حمل هذا0
كَمَانْ : زيادة 0يقول ( ياعم أعطيني كمان بسبوسة ) ويقول  - وكمان ( وكمان هادى زياده على  الوزن) 0
كُنْدَرَةْ : جزمة - حذاء 0 وهي تركيه .
كِنَّه : زوجة الأبن .
لِبَاد :-من زيت المسك الأسود يستعمل لفرك ودهن  الجسم به ابتغاء  الرائحة الطيبه 0
لَغْوَصْ: خلط 0لغوصة :  الاختلاط 0 وحينما تستخدم في الأكل يقال مثلاً ( فلان أكل ملوخية ولغوص السلطة بالملوخية ) بمعنى خلاها شربة ... وحينما تستخدم للأطفال يقال مثلاً ( كل بس لا تلغوص ثوبك  ) وعندما تستخدم للذم يقال  ( فلان ملغوص و لقلوق ) أي ينقل الهرج بين الأثنين ولا يحفظ اسرار .
مَا رِِحْتْ   - :بكسر الراء -  الم تذهب0ومارحتو – الم تذهبوا 0
مَاصِخْ : بدون سكر 0 وقد تعني لا طعم له0 والماصخ  -  السخيف .
مَجَاغَةْ : لفظ يطلق على أسلوب الكلام الغير المفهوم – التراخي في الكلام ونطقه كالبنات0
مَجَبَّـة  :- مثلثة الشكل وتستخدم لتغطية الأطعمة حتى لا ينالها الحشرات أو الغبار
مَجَسْ: المجس : موال حجازي يحتاج إلى صوت قوي ،، ويغنى في مناسبات عقد القران ،، ويسمى من يمارسه ( جسيس )
مِحَزْقِرْ-: ضيق ، الثوب محزقر لما البسو (الثوب ضيق عند لبسه )
مَحْلَبْ:-عباره عن حبوب سمراء تشبه حبوب الذره ولكنها اصغر منه بالحجم قليلا تسحق كمسحوق وتوضع للشعر بعد عجنه بالماء او مع الحناء .... والمحلب يعطي رائحه للشعر كما يغذي الشعر الجاف .... فهو زيت طبيعي للشعر ويعطيه لمعان ونعومه
مَخْرَفَة  :- سلة من الخوص لها يد طويلة يعلقها الرجل في رقبته ويصعد بها على النخيل لجمع التمر .ونقول طلع يخْرِفْ -
مخَمِّج:- من الخمج وهو العفن ( مخمج – اصابه العفن ) ويقال تعفن الاكل اى طلعت رائحه نتنه منه وتغير شكله وطعمه
مَشَبْ :وهو دائري الشكل صغير الحجم ويستخدم في شب "النار"  خاصة خلال صناعة الخبز 0
مًَكَارْنَهْ:- معكرونه0
مَكَبّهْ:- من الخوص لتغطية الاكل من الحشرات
مَنَـْز :-سرير الطفل الصغير وله يـد ليسهل حملـه .
مَنْضَرَه : -نظاره
مَهَفّه :وتشبه القمع وأحجامها تتراوح بين الصغير والكبير وتستعمل كمروحة للتهوية لترطيب الجو.
مِيْزْ : طاولة طعام طويله توضع عليها الموائد في المناسبات0 والافراح0
نَحَلْ:  ينحل : يتعب ويرهق0 تقول الام لولدها (الأم تقول لولدها : ناحلت قلبي وأنا أقومك من النوم ) اتعبتني حتى استيقظت من نومك .
نَكَتْ:ينكت – يبعثر0 ونكت الاشياء بعثرها  0
نَمْلِيَّةْ : دولاب مطبخ مصغر . وقد عربها المجمع اللغوي0
هُدُوْمْ : ملابس .
هَيَّا خُدْلَكْ : ويقصد بها انظر ماذا جلب  اوفعل – عندما لايفهم كلامه ويفهم عكس ذلك0 عندما لاياتي الشسء كما كان يرجوه 0 وتقال عند عدم الرضى 0
وَايَقْ:  توَايِقْ - تنظر -  تطالع 0
وَخِّرْلُو:- ابتعد عنه – افسح له الطريق – افسح له في المكان ،
وَهْ :للتعجب - تعجب وإندهاش 0  تقول ( وه يا أختي .. نسيت القدر على النار ،، ويقال : وه يا ندامة ما كان قصدي )
وَيْ : للتعجب وكذلك ( وه )0
يَا وَادْ:- ياولد
يَاهُوْ :نداء 0 يا ناس – ياايها الناس 0يقول لصاحبه ( ياهو عندك سياره من قدك ) . من قدك – من هو مثلك0
يِبَحْلِقْ:- يمعن النظر -
يِصِيْبَكْ : يدعو عليه0دعوة مختصرة أصابك الله بالضرر 0
يِطَْْحَرْ :-يقنت من الثقل أو ملء البطن
يِقْطَعْنِيّ :للعطف والشفقه0تقال عندما ترى عزيز لديك في خاله سيئة0 وتماثل في نجد ( يجعل يومي قبل يومك )
يَمْ:-جهة
يِمَامْ :- بكسر حرف الياء وميم مفتوحه - أمام.


هناك 17 تعليقًا:

علي ستار يقول...

ميتك حاره شنو معنه هل كلمه

غير معرف يقول...

لهجه الاجانب ماهي حجازية تأكد من معلوماتك قبل ماتنشرها

Unknown يقول...

لهجه اجانب منرلها ماهي لهجتنا

Unknown يقول...

ز*

غير معرف يقول...

مستحيل احنا اهل المدينه الاصليين مانتكلم كذا لهجتنا قريبه من اهل نجد والشمال خيررر هذي لهجة الطروش والافارقة مب لهجتنا ورجاء لحد ينشر شي ما يعرفه !!

غير معرف يقول...

انا بالمدينه ومن سكانها الاصليين وقبائل هنا مانتكلم كذا ابد ابد ومب لهجة اهل المدينه والله الاجانب الطروش والافارقة قدرو يوهمون العالم ان هذا لهجتنا الاصليه !!!

غير معرف يقول...

يا أخي من يحتج على الهجةأنه ‏ ‏هناك لبس من كان ‏يسكن في السابق خارج السور من قبائل لهم لهجة أخرى ‏بعد ‏إزالة الأسوار اختلطة ‏ ‏القبائل مع ‏الحاضرة هو سبب استنكارك

غير معرف يقول...

‏يا أخي ناقش الموضوع بأدب بدون تحقير ‏من الآخرين جميعا أبناء وطن واحد ‏ترى القانون يجرم من يتهم بالعنصرية المقيتة ‏التي تفرق ولا تجمع وتولد الحقد

غير معرف يقول...

فعلا هذه لهجة المدينة في السبعينات لهجة التاجوري وزقاق الطوال وحوش ابوشوشه والهاشمية والمناخه وحوش منصور والدوريشية والسمانية والعنابية وحارة المغاربه وباب المصري وزقاق الطوال وزقاق الطيار والسابنجري والبلد وباب المجيد

غير معرف يقول...

مين يعرف معنى كلمة حبرتي أو قزازي

غير معرف يقول...

اقلها تقدر توصل هالنقطه بحترام

غير معرف يقول...

من الاسماء الي تقولها واضح انهم طروش اما للهجة اهل الحجاز واضحه مب المصطلحات المكتوبه حنا المدينه ولا نتكلم كذا

غير معرف يقول...

القبائل كانت موجوده من قبل ان توجده الحاضرة

غير معرف يقول...

ابشرك انا من أهل المدينة وذي مهي لهجتنا من متى أصلا نتكلم كذا 🙂

غير معرف يقول...

ايه والله انا من المدينه و ما اتكلم في ذي اللهجه

غير معرف يقول...

نصاب بطل كذب انت من اهل المدينة!

غير معرف يقول...

صحيح هذي حارات المدينة زمان انهدات