2014/12/17

لهجات حاضرة نجد

لهجة سدير

إن المتأمل في لهجتنا الدارجة يجد أن كثيراً من الظواهر اللغوية التي قد يُظن أنها تحريف عن الفصحى لها أصل ثابت في العربية، وذلك لأن العرب كانوا قبائل واقواما،ً لكل منهم لهجة تميزه، اختصوا بها دون غيرهم .
ولولا أن الله حفظ تلك اللغة بكتابه الكريم لكانت تلك اللهجات لغات مستقلة، لا يفقه المتحدثون بها بعضهم بعضا، مثل كثير من اللغات الأروبية التي أصلها واحد ولكنها أصبحت لغات شتى .

هذه اللهجات العربية القديمة ــ والتي لم يدون إلا قليل منها ــ نجد أثرها ظاهراً في لهجاتنا، سواء في نجد أو غيرها من أصقاع العالم العربي. ولعلي لا أجانب الصواب عندما أقول:
إن لغة أهل نجد قبل نصف قرن كانت لغة فصيحة، سواء بالمفردات أوفي الظواهر اللغوية، ولكنها خالية من الأعراب. وعن ذلك تقول مجلة المقصف المصرية الصادرة في عددها السادس والثلاثين الصادر في عام سنة 1315هـ: لغة أهل النجد الآن عربية لا دخيل فيها، لولا مابها من اللحن اهـ
لذلك أحببت أن ألم إلمامة سريعة ببعض أصول بعض الظواهر اللغوية في لهجتنا في سدير والتي لها أصل قديم. ومنها :
ــ قلب الهمزة عيناً، فيقولون في:
مفقوء العين: مفقوع العين،
وفي: دناءة: دناعة، وغيرهما.
وهي لغة لتميم قال ذلك الخليل بن أحمد.
ــ قلب اللام نوناً في بعض الأسماء،
فيقولون في جبريل: جبرين ,
وفي برتقاله: بردقانة ,
وفي ليرة: نيرة.
وهي لغة لطائفة من العرب، قال شاعرهم:
وقال أهل السوق لما جينا هذا ورب البيت اسرائينا
فقال: اسرائين في اسرائيل
ــ قلب الهزة واواً:
فيقولون في : أينك: وينك ,وفي أقت: وقت، ذكر الزجاجي أنها من لغات العرب. و قرأ بعض القراء : وإذا الرسل وقتت . وهي قراءة شاذة لأنها خالف رسم المصحف، ولكنها حجة في العربية.
ــ قلب الهمزة ياء:
فيقولون في توضأت: توضيت ,وفي أخطأت: أخطيت .وهي لغة من لغات العرب ذكر ذلك الأخفش .
ــ الإتيان باسم مفعول على أصله الواوي:
فيقولون في بيع: مبيوع
, وفي مخيط :مخيوط ,
وفي مدين: مديون،
و منه قول الشاعر:
وناهزوا البيع من مرعية رهقٍ مستأرب عضه السلطان مديون
ــ حذف الضمير المتصل بأن المنصوب:فيقولون في: إنني مسافر: إني مسافر
, كأنني مريض: كني مريض. وهو لغة عربية فصيحة. قال الشماخ الذبياني : ولو أني أشاء كتتُ نفسي إلى بيضاء بهكنة شموع .

ــ حذف الهمزة:
وهو كثير في كلامنا وكلام العرب الأوائل. قال بعض اللغويين: والهمزة حرف بعيد المخرج جلد صعب على اللافظ به.اهـ
وكانت قريش لاتهمز وعرب نجد كانوا يهمزون، فجاء القرآن في عامته مهموز.
ومنه قولهم في إمرأة : مَرة، فحذفوا الهمزتين فيها.
ــ كسر فاء فعيل وكان أصله الفتح:
فيقولون في بَعير و سَمين و كَبير: بِعير و سِمين و كِبير.وهي لغة أهل نجد عامة كما ذكر ذلك سيبوية.

ــ النحت وهو باب من أبواب اللغة:وهو كثير في لغتنا، ومن ذلك قولنا: حيثك، أصلها منحوتة من حيث أنك .
كلش، منحوته من قولهم: كل شيء ,
دوكيه، منحوتة من: دونك إياه،
لين، منحوته من قولهم: إلى أن.
و غيرها مما يصعب حصره .
هذه وقفه سريعة مع بعض تلك الظواهر اللغوية التي تشيع في لغتنا الدارجة ولها أصل فصيح وهي قليل من كثير.
وما دونته في هذا المقال جزء مستخرج من بحث لي بعنوان :لهجة سدير و أصولها الفصيحة
والذي آمل أن يرى النور في أقرب فرصة مناسبة .

للأمانه الكلام منقول من منتدى
بقلم : أ . ابراهيم بن سعد الحقيل

الطّمل: غير النظيف..
يتطنز: يتمسخر..
حسّربه: عذبه..
العصقول:الشخص النحيل..
المقرود: الشقي الحظ..
الاقشر: المؤذي..
اقضبه: امسكه..
قوه: امش..او قوه..مو هينيين نحتسي عنقلييزي go!!
تسايد: كايد يعني شديد..
لفعه: لطمه..
ناه: انظر..
!! واق: طلّ....مثل: حصه تويق من الدريشه (الشباك) <--- اعرف اشرح صح؟؟!!
الوالم: الجاهز..
المهفّه: المروحه..
الهقوه: الظن.. مثل .. هقوتتس مانروح للعرس
المطرسه: حوسه(شغل بزران)
يعني بزر قااععد يلعب بماء وسخ تقوله امه ياوليدي لامطرس
انقلع: ابعد
بنتت تقول لأخوهـ حميدان انقلع لا اشوف خشتك
ابتل: استمر..
يعي رجال يوصف لصديقه يقول اذا شفت الشرطه على يدك اليمين ابتل طوالي
الحزّه: الوقت..
تحلحل: تحرك من موضعه ..
ام تتقول لبنته تحلحلي عن خلين انفس يابنيتي
خبن الثوب: قصّره..
يعني محمد خيط ثوب عند الخياط وقوسه طلع طويل رجع للخياط قاله اخبنه شوي طويل علي
كنكحه: السوداء
الخذاريف: اضغاث الاحلام .. الخزعبلات ..
الدّابّ : الحيّه .. الثعبان
مطنقره : معصبه وواصله حدها
مها مععصبه مره ولا تكلم احد قال خالتها لأمها وش فيها مها مطنقرهـ ؟
المعبر: طريق
المتختخ : السمين (الدبدوب)
قذره : الوصخه والمقرفه ..
قطبة : قطعة
بثـــر : مزعج وغثيث
علي يقرق على اخته وهي مشخوله قالت يا انك بثر ياعليوي
يقرق :يثرثر
يهلوس : يقول كلام ماله داعي وهو نايم
يمطخ : يحب وفي رواية يجغف .. يبوس
رخمة : خبل
سرويسة : نوع من أنواع المواعين صحن بيضاوي الشكل ( بلم )
رفلا : ما تعرف تصلح شي
تكانة : قدها وقدود
ظفرة : سنعة
يتميهن : على مهله
يعني شوي شوي
دهريز : السيب << فصحى
انجز :  فعل أمر بمعنى اخلص
الأم بتروح تقوم ولدها يالله ياصالووح انجز نبي نروح لخوالك
موصيه ـ سبعيه : اغسليه بالماء
هيله تقول لبنتها خودي ذا الفنجان موصيه زين
يتواسى : يتعدل
ما ينطح : ما يتحمل
محمد ظهره يعوره تقول خالته شل ذالكرتون تقولها امه لاماينطح يشيله ظهره يعوره
دريشة : نافذة أو شباك . افتح الدريشه
ييزي : يكفي . تعالي ياحصه ييزي شغل نبي نشوفتس
يطمر : يقفز . ياوليدي لاتطامر بعدين تعوك رجولك
نطل : يرمي . تعال انطل الزباله
اها بخير .. مثلا وشلون فلان ؟ .. يزقح والله ( بخير والله )

يصمل : يعني يجزم على شيء.انت صامل على المشروع

ليست هناك تعليقات: