لهجة بني شهر
خطرف:- الخُطْرُوفُ: الـمُسْتَديرُ. وعَنَقٌ خِطْريفٌ: واسع، وخَطْرَفَ
في مَشْيِه وتَخَطْرَفَ: تَوَسَّعَ. وخَطْرَفَه بالسيف: ضربه، بالطاء غيرالمعجمة لا
غير؛ قال العجاج:وإن تَلَقَّى غَدَراً تَخَطْرَفا - خطرف:وجمَل خُطْرُوفٌ: يُخَطْرِفُ
خَطْوَه؛ ويَتَخَطْرَفُ في مشيه: يجعل خَطْوَتَيْن خَطْوةً من وَساعَتِه. وفي حديث
موسى والخضر، عليهما وعلى نبيناالصلاة والسلام: وإنَّ الانْدلاثَ والتَّخَطْرُفَ من
الانْقِحام والتَكَلُّف؛ تَخَطْرَف الشيءَ إذا جاوَزَه وتَعَدّاه0
خمش:- الخَمْشُ: الخدْشُ في الوجه وقد يستعمل في سائر الجسد، خَمَشَه
يَخْمِشُه ويخمُشُه خَمْشاً وخُمُوشاً وخَمَّشه. والخُمُوشُ: الخُدُوشُ؛ قال الفضل
بن عباس بن عتبة بن أَبي لهب يخاطب امرأَته:هاشمٌ جَدُّنا، فإِن كُنتِ غَضْبَى، فامْلَئِي
وجْهَكِ الجَمِيلَ خُدُوشاًوحكى اللحياني: لا تَفْعل ذلك أُمُّك خَمْشَى، ولم يفسره؛
قال ابن
سيده: وعندي أَن معناه ثَكِلَتْكَ أُمُّك فَخَمَّشَت عليك وجْهَها، قال:وكذلك
الجمع يقال لا تفعلوا ذلك أُمهاتُكم خَمْشَى.
خواش:-الخوش: الخاصرة، رواه أبو العباس عن ابن الأعرابي، وعن عمرو عن
أبيه، وللإنسان خوشان، ولغير الإنسان أيضا، كما نقله الجوهري، وهو قول الفراء، وقال
أبو الهيثم: أحسبها: الحوشان، بالحاء، قال الأزهري: والصواب ما روي عن الفراء. والخوش:
مثل الطعن. وقال ابن شميل: الخوش: النكاح،. والخوش: الأخذ، يقال: خشت منه كذا، أي أخذت.
عن ابن عباد. والخوش: الحثي في الوعاء، وقد خاش فيه، إذا حثا فيه. كذا في سائر النسخ،
ومثله في التكملة، والذي في اللسان: خاش الشيء خوشا: حشاه في الوعاء. والخوشان: نبت
مثل البقلة التي تسمى القطف، وهو كالسرمق، إلا أنه ألطف ورقا، وفيه حموضة ويؤكل، قاله
أبو حنيفة، وأنشد لرجل من الفزاريين:
ولا تأكل الخوشان خود كريمةولا الضجع إلا من أضر به الهزل وخاش ماش، بفتح
شينهما0
خوشي : ظهري
دبج:- الدَّبْجُ: النَّقْشُ والتزيين، فارسي معرب. ودَبَجَ الأَرضَ المطرُ
يَدْبُجُها دَبْجاً: رَوَّضَها 0 والمقصود هنا دبجه اى ضربه0
دحس:-ودَحَسَ الثوبَ في الوعاء يَدْحَسُه دَحْساً: أَدخله؛ قال:يَؤُرُّها
بِمُسْمَعِدِّ الجَنْبَيْنْ،كما دَحَسْتَ الثوبَ في الوِعاءَيْنْ0
دراية: استبدلت الجيم ياء – دراجة - وهي العجلة التي يتم سحب الغرب من
خلالها
دعمه: الدعمة : وهى التى تتوسط البيت وهى عبارة عن خشبة عريضة تحمل ثقل
السطح عليها
دفرة:-دفره دفعه - الدَّفْرُ: الدفع. دَفَرَ في عُنُقِهِ دَفْراً: دفع
في صدره ومنعه؛يمانية. ابن الأَعرابي:
دفَرْتُه في قفاه دَفْراً أَي دفعته. وروي عن مجاهد في قوله تعالى: يوم
يُدَعُّونَ إِلى نار جهنم دَعّاً؛ قال يُدْفَرونَفي أَقفيتهم دَفْراً أَي دفعاً0
لسان العرب
دلف:- الدَّلِيفُ: المَشْيُ الرُّوَيْدُ. دَلَفَ يَدْلِفُ دَلْفاً ودَلَفاناً
ودَلِيفاً ودُلوفاً إذا مشى وقارَب الخَطْو،وقال الأَصمعي: دَلَف الشيخُ فَحَصَّص،
وقيل: الدَّليفُ فوق الدَّبيب كما تَدْلِفُ الكتيبةُ0
دميسه : اسم لقطعة الارض الكبيره
دِّياسُ:-الدِّياسُ: داس ويدوس ودوس 0و في كتاب لسان العرب :داسَ الشيء
برجله يَدُوسُه دَوْساً ودِياساً: وَطِئَه. والدَّوْسُ:الدِّياسُ، والبقر التي تَدُوسُ
الكُدْسَ هي الدَّوائِس. وداسَ الطعامَ يَدُوسُه دِياساً فانْداسَ هو، والموضع مَداسَةٌ.
وداسَ الناسُ الحَبَّ وأَداسُوه: دَرَسُوه؛ عن أَبي حنيفة. وفي حديث أُمِّ زَرْعْ:
ودائس ومنَقٍّ:الدائس الذي يَدُوسُ الطعامَ ويَدُقُّه ليُخْرجَ الحَبَّ منه، وهوالدِّياسُ0
ذرب:-الذَّرِبُ اللسانِ – هو الحادُّ اللسان، وهو يَرْجِعُ إِلى الفَسادِ؛
وقيل: الذَّرِبُ اللِّسانِ الشَّـتَّامُ الفاحِشُ. وقال ابن شميل: الذَّرِبُ اللسان
الفاحِشُ البَذِيُّ الذي لا يبالي ما قال. وفي الحديث: ذَرِبَ النِّساءُ على أَزْواجِهِنَّ
أَي فَسَدَتْ أَلسِنَتُهنَّ وانْبَسَطْن عليهم في القول؛ والرواية ذَئِرَ بالهمز0
ذمير:الذمير- ويعني المرسول
رتم: والرتم - نبات من دق الشجر شبه بالرتم - وهو الخيوط والصاب - شجر
إذا اعتصر خرج منه كهيئة لبن التين فربما نزت منه نزية - أي قطرة فتقع في العين كأنه
شهاب نار وقيل هو شجر مر
رِجْلة : - الرِجْلة - ضرب من الحمض0
رحى : حجران فوق بعض على شكل دائرى لطحن الحبوب
رزه: الرزة : وهى عبارة عن عمودان على طرف البئر على شكل H توضع العجلة
عليها لتسهيل سحب الغرب من باطن البئر مع الدراجة التى على شكل دولاب خشبى في اسفل
الرزة
رشاق: الرشاق : هى عدة تجهيز الثوركسرج ووضع حاميات من القماش والحصيرحتى
لايتالم عند استخراج الماء من البيرمن حبال وغيرها
رف: الرف : وهوعبارة عن مكان مرتفع في البيت توضع فية الحوائج الزايدة
ركوه: الركوة : وهى مصنوعة من جلد الماعزاوالبقرعلى شكل ابريق ماء
رنف: والرنف - هو البهرامج البري وهو ضربان ضرب شعر نوره أحمر وضرب أخضر
هيادب النور ويسمى الخلاف البلخي وهو طيب الرائحة
رها:- رَها الشيءُ رَهْواً: سَكَن. وعَيْشٌ راهٍ: خصيبٌ ساكنٌ رافِهٌ.وخِمْسٌ
راهٍ إذا كان سهْلاً. وكلُّ ساكِنٍ لا يتحَرَّكُ راهٍ ورَهْوٌ.وأَرْهى على نفسه: رفقَ
بها وسَكَّنها، والأَمرُ منه أَرْهِ على نفسِك أَي ارْفُق بها. ويقال: افْعَلْ ذلك
رَهْواً أَي ساكِناً على هِينِتك،
الأَصمعي: يقال لكل ساكن لا يتحرك ساجٍ وراهٍ وزاءٍ. اللحياني: يقال ما
أَرْهَيْتُ ذاك أَي ما تَركْتُه ساكناً. الأَصمعي: يقال أَرْهِ ذلك أَي
دَعْهُ
حتى يسكُن، قال: والإِرْهاءُ الإِسْكان. والرَّهْوُ: المَطَر الساكن
رهك بالمرهكة : يضع الحب على المرهكة ويرهك بحجر المرهكة 0 رهك: رَهَكه
يَرْهَكه رَهْكاً: جَشَّهُ بين حجرين.
لسان العرب
روحه: الروحة وتعني آخر النهار
روى :بتشديد الواو بمعنى تكلم , ومنها رويت له , وروى لي , وأبغاك في
رويه
ريّال : بتشديد الياء وتعني ( الرجّال )
ريحان:الريحان - من النباتات العطريه طيبة الرائحة 0
رِّيعُ:- والرَّيْع: المَكان المُرْتَفِعُ، وقيل: الرِّيعُ مَسِيلُ الوادي
من كل مَكان مُرْتَفِع؛ قال الرَّاعي يصِف إِبلاً:
لها سَلَفٌ يَعُوذُ بِكُلِّ رِيعٍ،حَمَى الحَوْزاتِ واشْتَهَرَ الإِفالا
السَّلَفُ: الفَحْلُ. حَمَى الحَوزاتِ أَي حمَى حَوْزاته أَن لا يدنومنهن فحل سِواه.
واشتهر الإِفالَ: جاءَ بها تُشْبِهه، والجمع أَرْياعٌ ورُيُوع ورِياعٌ، الأَخيرة نادرة؛
قال ابن هَرْمة:
ولا حَلَّ الحَجِيجُ مِنًى ثَلاثاً 00000على عَرَضٍ، ولا طَلَعُوا الرِّياعا
والرِّيعُ: الجبل، والجمع كالجمع، وقيل: الواحدة رِيعةٌ، والجمع رِياعٌ
الرِّيعُ:والرَّيْع: المَكان المُرْتَفِعُ، وقيل: الرِّيعُ مَسِيلُ الوادي
من كل مَكان مُرْتَفِع0
لسان العرب
زبير:الزبير : فهو عكس السند ويكون في العادة طريق ضيق لتنقل بين الاراضى
زغود : خدود 0 مفردها زغد0
زقف:- تَزَقَّفَ الكُرَةَ: كَتَلَقَّفَها. قال الأَزهري: قرأْت بخط شمر0في
تفسير غريب حديث عمر بن الخطاب، رضي اللّه عنه، أَن معاوية قال: لوبَلَغَ هذا الأَمرُ
إلينا بني عبد مناف، يعني الخلافة، زَقَّفْناه تَزَقُّفَ الأُكْرةِ؛ قال: التَّزَقُّفُ
كالتَلَّقُّف وهو أَخذ الكرة باليد أَوبالفم.
زَلقــَه:.وهي الإسهال - و تزيد مدته على الثلاثة أيام ، ويعالج بالعسل
والكي .
زمام: الزمام : من اسمه انه قطعة من الحبال تشد بة ادوات استخراج الماء
وربط المقرنة بالثور
زهاب: الزهاب : الحزام الذى يتزين بة الرجل عادة في حفلات الزواج والحرب
يوضع فية الرصاص والبارود
ساحه :-الساحه- البيت القديم0
سَوْبه : الغثيان0
سحب: السحب : وهو قطعة الحديد التي في نهاية الشبنه على شكل سهم والذىيدخل
في الارض ليقلب التربه0
سده: السّدة : مخرج الباب وهى فصيحه
سديد: صفه للعاقل 0 وهي صفه للرجل صاحب الراي السديد0
سرحه: السرحة : وهى تعتبرمخرج جميع الغرف الداخلية اليوم كصالة الجلوس
سفل: السفل :وهوغرفة اوزريبة البقر
سلفه: السلفة : الباب الرسمى للبيت اوالحوش
سلمة:- والسلمة طويلة لينة العصي
سَّمَلة:-والسَّمَلة: الماء القليل و نقول للسيل القليل في الوادي سملة0
سند: السّند : فهو المكان الذي تنتهي له اي قطعة ارض ويأتي في بدايتها
وفي نهاية الارض التي تعلوها
سَيالة :- شوكه حديد طوال إلا أنه أبيضُ ناصع البياض يلوح من خِلَل الورق
وهو أخضر نضر ويشبه به الشُعراء الثّغور وإذا نُزع ذلك الشوك خرج منه اللبن
شبابه: بثره صغيرة تكون في أماكن متفرقه في الجسم ، وغالبا ماتكون في
مناطق الجسم الحساسة ، وكانت تعالج بفركها بالسدر والريحان .
شبنه: الشبنة : وهى آلة حرث الارض تربط عادة خلف البقرمع اتصالها بالمقرنة
لتجر بسهولة
شتبة: الشتبة : وهى عبارة عن غرفة صغيرة في طرف البيت محاطة بحائط لايزيد
طولة عن المتر كبوفية في العصرالحديث
شّثُّ :-الشّثُّ شجرة كشجر الرمان وقيل كشجر التفاح الصغار في القدر ورقه
كورق الخلاف ولا شوك له وله برَمة مورّدة وسِنفة مدوّرة صغيرة فيها ثلاث حبّات أو أربع
سود مثل الشينيز ترعاه الحمامُ إذا انتثر وتخصب عليه الإبل وتعالج بفروعه الرّطبة من
الريح تأخذ في الجسد ويضمَّد به الكسر فيجبَر وهو ينبت في الجبل والسهل وهو طيب الريح
مرّ الطعم والمظّ
شربه:الشربة : وهى الجرة التى يوضع فيها الماء الباردللشرب تصنع عادة
من الفخار
شريم: الشريم : هو المنجل يستعمل للحصاد
شط: الشط : اسم لقطعة الارض الصغيره
شطط:- الشَّطاطُ: الطُّولُ واعْتِدالُ القامةِ، وقيل: حُسن القَوام.جاريةٌ
شَطّةٌ وشاطّةٌ بينةُ الشَّطاطِ والشِّطاطِ، بالكسر: وهما الاعتدال في القامة؛ قال
الهذلي:
وإِذْ أَنا في المَخيلةِ والشَّطاطِ والشَّطاطُ: البُعْدُ. شَطَّتْ دارُه
تَشُطُّ وتَشِطُّ شَطّاً وشُطوطاً:بَعُدت. وكل بَعِيدٍ شاطٌّ؛ ومنه: أَعوذ بك من الضِّبْنةِ
في السفَر
وكآبةِ الشِّطّةِ؛ الشِّطَّةُ، بالكسر: بُعْد المسافةِ من شَطَّتِ الدارُ
إذا بَعُدت.
والشَّطَطُ: مُجاوَزةُ القَدْرِ في بيع أَو طلَب أَو احتكام أَو غير ذلك
من كل شيءٍ، مشتق منه؛ قال عنترة:
شَطَّتْ مَزارَ العاشِقينَ، فأَصْبَحَت....عَسِراً عليَّ طِلابُها ابْنةُ
مَخْرَمِ
(* هكذا رُوي هنا، وهو في معلقة عنترة:
حَلَّتْ بأَرضِ الزَّائرين، فأَصبحت * عِسِراً عليَّ طِلابُكِ، ابنةَ
مخْرَمِ)
شَّفُّ :والشِّفُّ: الثوبُ الرقيقُ، وقبل: السِّتْر الرقيق يُرى ماوراءه،
وجمعهما شُفُوفٌ. وشَفَّ السترُ يَشِفُّ شُفُوفاً وشَفِيفاًواسْتَشَفَّ: ظهر ما وراءه.
واسْتَشَفَّه هو: رأَى ما وراءه. الليث: الشَّفُ ضرب من السُّتور يُرى ما وراءه، وهو
ستر أَحمر رقيق من صُوف يُسْتَشَفُّ ماوراءه، وجمعه شُفُوف؛ وأَنشد:
زانَهُنَّ الشُّفُوفُ ينْضَخْنَ بالمِســكِ، وعَيْشٌ مُفانِقٌ وحَريرُ0
شقب :والشقب - شجر يطول وليس بالواسع ولكنه يطول وربما كان من أعلى الجبل
الى أسفله وهو من عتق العيدان التي تتخذ منها القسي والشحس - مثل العتم ولكنه أطول
شقب:- والشقب شجر يطول وليس بالواسع ولكنه يطول وربما كان من أعلى الجبل
الى أسفله وهو من عتق العيدان التي تتخذ منها القسي والشحس - مثل العتم ولكنه أطول
0وفي الحديث: أَنّ أَعشى بني مازن قدم على النبي،صلى اللّه عليه وسلم، فأَنشد أَبياتاً
فيها:
يا سَـيِّدَ الناسِ، ودَيَّانَ العَرَبْ، * إِلَيْكَ أَشْكُو ذِرْبةً،
من الذِّرَبْ
خَرَجْتُ أَبْغِـيها الطَّعامَ في رَجَبْ، * فخَلَفَتْنِـي بنِزاعٍ وحَرَبْ
أَخْلَفَتِ العَهْدَ، ولَطَّتْ بالذَّنَبْ، * وتَرَكَتْنِـي، وَسْطَ عِـيصٍ،
ذي أَشَبْ
تَكُدُّ رِجْلَيَّ مَسامِيرُ الخَشَبْ، * وهُنَّ شَرُّ غالِبٍ لِـمَنْ
غَلَبْ0
شقيقة : الصداع النصفي 0
واسرد لكم ما ما قد تم نشره في بعض الكتب
والمؤلفات من مفردات يستخدمها رجال الحجر :
[
خَمْ ] : انتـن ،
اللحم مخم : طلعت رائحته وانتن ، ورائحة مخمة :
منتنه وعفنه
[
خَمَشْ ] : بفتح
الخاء والميم : خدش الجلد باظافر اليد ، وتاتي مخش ، وهنا فيه تقديم وتاخير للحرف وهو
في لهجتهم . جاء في لسان العرب : [ خمش : الخَمْشُ : الخدْشُ في الوجه وقد يستعمل في سائر الجسد ، خَمَشَه
يَخْمِشُه ويخمُشُه خَمْشاً وخُمُوشاً وخَمَّشه .
والخُمُوشُ : الخُدُوشُ
]
[
خَنْفَرْ ] : مخَنْفِر
: غاضب وزعلان ، وعندما يزعل الطفل تتسع فتحات
انفه دلالة على انه زعلان ، فيكون قد خنفر
، ومثلها : مبرطم عندما يزعل الطفل تنقلب شفته السفليه للخارج ليعبر عن زعله امامك
، وخنفر علينا : أبدى امتغاصه وغضبه امامنا وعلينا.والخنفرة الانف الكبير ، ومثلها : مْعَنْفِر : غاضب
.
[ خَواضَة ]
: قرصان الخواضة ، وعند البعض المخطوفة والمسيلة ، والقرص يصنع من
دقيق الذرة او الشعير او القمح
[
خَيَـالْ ] : الخيال :
الفَزَّاعَهْ وهي على شكل انسان ، عود
بطول الانسان يغرس في وسط المزارع ، ويكسا
بملابس ، يتخيله الطير انسان ، فيفزع ولايقترب من الزرع وعند البعض تسمى تهيابه . وفي اللسان [ خيل : الخَيال خَشَبة عليها ثياب سود تُنْصب للطير
والبهائم فتظنه إِنساناً ]
[ دَبَـا ] : الدبى
: بالإلف المقصورة الجراد . وفي لسان العربدبى : أَبو عبيدة : الجراد أَوَّلَ ما يكون سِرْوٌ ، وهُو
أَبْيض ،
فإذا تَحَرَّك واسْوَدّ فهو دَبىً قبلَ أَن تَنْبت أَجنحته . وأَرضٌ مُدْبِية ٌ : كثيرة الدَّبا . وأَرضٌ مُدْبَيَةٌ ومُدَبِّيَة ، كلتاهما
: من الدَّبا . وأَرض مُدْبِيَةٌ ومَدْباةٌ : كثيرة
الدَّبا ]
[
دبـب ] : والدبب : بنـاء من الطين على جوانب المجلس مثل الدكَّة
للجلوس عليه . ج : دباب بالدال المخففة
. .
[
دَبَـجْ ] : دال مفتوحة ومثلها الباء – يدبجه ، مدبوج ،
دبجني ، ادبجه ، ودبجه على ظهره : ضربه على ظهـره ، والدبج :
الضرب . وخاصة الضرب بقبضة اليـد
. وفي لسان العرب : [ دبج :
الدَّبْجُ : النَّقْشُ والتزيين ، فارسي معرب .
ودَبَجَ الأَرضَ المطرُ يَدْبُجُها دَبْجاً : رَوَّضَها ] .
[ دِبْيَـة ]
: بكسر الدال والباء ساكنة وفتح الياء
: والدبية : إناء لخض اللبن يصنع من ثمرة الدباء
. والاسم مشتق من ثمرة الدباء ، وهي من القرعيات ، تجفف
وينظف داخلها ، فتكون جاهزة لخظ اللبن .
[
دِجْـر ] : بكسر الدال : الدجر :
من انواع الفاصوليا وحبوبه صغيره ، يطبخ والبعض يأكله نيـاً . وفي لسان العرب : [ دجر :
والدِّجْرُ ، بكسر الدال : اللُّوبياء ، هذه اللغة الفصحى ، وحكى أَبو حنيفة الدَّجْرَ والدَّجْرَ بكسر الدال
وفتحها؛ قال ابن سيده : ولم يحكها غيره إِلاَّ بالكسر ، وحكي هو وكراع فيه الدُّجْر
، بضم الدال ، قال : وكذلك قرئ بخط شمر؛قال أَبو حنيفة : هو ضربان أَبيض وأَحمر . والاحبل الذي يسمى اللوبيا يسميه اهل الحجاز الدجر
. [ 1 ]
[ دجـران ] : وتلفظ
ديران ، والدجران خشبتان بجانب سنة المحراث
.
[
دَحَـسْ ] : بفتح الدال والحاء- وضع شيء في مكان ظيق او بين
اشياء ، ودحس العود في التراب : ادخله ،
ودَحَسْ الكيس حباً : ملئـه . وفي اللسان :
[ دحس : ودَحَسَ الثوبَ في الوعاء يَدْحَسُه
دَحْسا : أَدخله ؛ قال : يَؤُرُّها بِمُسْمَعِدِّ الجَنْبَيْنْ ، كما دَحَسْتَ الثوبَ في الوِعاءَيْنْ ]
. . وفي كتاب خصائص الحروف العربية
: [ دحس البيت : امتلأ ]
.
[ دخس ]
: الدخس : المكان الضيق في الجدار او الصخر .
[ دُخْـش ]
: بضم الدال والخاء ساكنة- فتحة او
شق في الجدار ، والدخش مكان ضيق ، ودخل الفار في الدخش .
[
دُخْـن ] : بضم الدال
والخاء ساكنة : الدُخن- من أنواع حبوب الذرة السمراء ، يكثر زراعته في تهامة .
[
دَرَّاَجَـة ] : بفتح الدال والراء مشددة مفتوحة وجيم مفتوحة : وعند
البعض : دَرَّايَةْ : بقلب الجيم ياء
: والدراجة : هي البكرة او العجلة التي على رأس البئر ، وهي بكرة مسننة وعريضة تثبت فوق فوهة البئر ، وعلى ارتفاع محدد ، تحملها عرائض من جذوع النخيل ، وتسندها
دعائم من خشب الأثل السميك تساعد على سحب الغرب من البئر ، بواسطة الحيوانات . وهي من أدوات البئر .
[
دَعْفَر ] : دعفره
: دفعه بيده ليسقط . والدعفره :
الدفع على غفلة والى منحدر .
[ دَعْمَـة ] : دال
مفتوحة وعين ساكنة وميم مفتوحة – والدَعْمَة عمود من الخشب ويكون من اجوده واقواه واصلبه ، يتوسط
الغرفة الكبيرة ليدعم بها السواري
[ الجوز ] وعند البعض تسمى [ الزافر ] و [ المرزح ] .
. [ دَعْمَهْ : الدعمة : وتسمى أيضاً المرزح ويقصد بها ما يحمل الجوز التي
بدوره تكون نقطة التقاء الجوز التي يلتقي عليها البطن لحمله وتثبيته من وسط المنزل
بمساندة الجدران وتتكون الدعمة من عمود سميك من سيقان الأشجار الضخمة والصلبة كالسمر
والزيتون ينتهي بما يشبه شكل المنقلة أو نصف الدائرة ويسمى الفلكة تثبت على عمود الدعمة
ودورها حمل الجوز التي تلتقي عليها لحمل البطن ]
[ 2 ]
[
دغـر ] : دغره
في ظهره ، والدّغْر : غز اصبعك في الظهر او
البطن او الجنب بقصد اذيته . والدغر هوالدغز
كون الراء والزاء من حيز واحد . المخصص
1/54
[ دَغَرْتُ الصبي أدْغَره دَغْرا ، وهو دفع الوَرَم الذي في الحَلْق وفي الحديث لا
تُعْذِّبْن أولادَكُنَّ بالدَّغْر ]
. . وفي الصحاح في اللغة [ دعـم : دَعَمتُ الشيء دَعْماً . والدِعامَةُ عماد
البيت ]
[ دَفَرْ ] : بفتح
الدال والفاء : دفعه ، ودفرني ،
ودفرته ، ادفره ، دَفَرْها :
دفعها بشدة . والدفر يكون باليد على
الصدر ،
والمدافرة التزاحم بالاكتف . . وروي
عن مجاهد في قوله تعالى [ يوم يدعّون إلى نار
جهنم دعا ] قال يدفرون في اقفيتهم دفرا أي
دفعا . قال ابن منظور : [ الدَّفْرُ : الدفع .
دَفَرَ في عُنُقِهِ دَفْراً : دفع في صدره ومنعه؛ يمانية . ابن الأَعرابي : دفَرْتُه في قفاه دَفْراً أَي دفعته . ]
. اقول : وهذا مما بقي في بعض الالسن الدارجة ، وقد خلت منه الفصيحة المعاصرة . [ 3 ]
[
دَكَّـه ] : بفتح الدال وكاف مشددة مفتوحة : وهي جلسه داخل مجالس
الرجال والنساء ، تبنى من الحجر ، بداخلها تراب ، تليس
بالطين ، وتصبغ بالنوره ، وتفرش بالحصير ، وما توفر من فرش . [ ت ]
[ دَلْدَل
] : بفتح الدال واللام ساكنة- جعل الشئ متدلياً في الهواء
بحبل ونحوه ، مدلدل :
متعلق ويتأرجح ، والعطلة مدلدلة من السقف ، ودَلْدَلْت له الحبل من فوق .
[
دَلَفْ ] : بفتح
الدال واللام : دخل ، ودلف المكان : دخله .
. وفي اللسان : [ دلف الدَّلِيفُ
: المَشْيُ الرُّوَيْدُ . دَلَفَ يَدْلِفُ دَلْفاً ودَلَفاناً ودَلِيفاً ودُلوفاً إذا
مشى وقارَب الخَطْو ، وقال الأَصمعي
: دَلَف الشيخُ فَحَصَّص ، وقيل :
الدَّليفُ فوق الدَّبيب كما تَدْلِفُ الكتيبةُ ]
[ دَلَى ]
: بفتح الدال واللام : بمعنى نزل ، وهو النزول من المرتفعات الى المنخفضات [ دمك ]
: والدمك : مجموعه أحجار صغيره .
[
دمنه ] : الدُمْنه
: مكان وموضع تجمع فيه فضلات البهائم .
[ دَمِيْسَه ]
: بفتح الدال والميم كسرة وسين مفتوحة
: اسم لقطعة الأرض الكبيرة الصالحة للزراعة
.
[
دَهَـكْ ] : بفتح
الدال والهاء : سحق ودعس ، ادْهَكَـهْ :
ادعسه ، والمدهكة : اداة
من الحجر لسحق وطحن الحبوب ، وهي اقدم من الرحا
. وفي مقاييس اللغة : [ دهك : وذكر ابن دُريد
دَهَكْتُ الشّيءَ أدْهَكُه ، إذا سحقتَه ]
.
[
دُوْر اليوم ] : الأسبوع القادم في مثل هذا اليـوم .
[ دِيَاس ]
: والدِيَاسَـةْ وهي عملية فصل الحبوب
عن سنابل القمح والذرة وتنقيته من الشوائب .
وذلك بواسطة الثيران . وفي لسان العرب : [ دوس :
والدَّوْسُ : الدِّياسُ ، والبقر التي تَدُوسُ الكُدْسَ هي الدَّوائِس
. وداسَ الطعامَ يَدُوسُه دِياساً فانْداسَ
هو ، والموضع مَداسَةٌ . وداسَ الناسُ الحَبَّ وأَداسُوه : دَرَسُوه ؛عن أَبي حنيفة . وفي حديث أُمِّ زَرْعْ
: ودائس ومنَقٍّ : الدائس الذي يَدُوسُ الطعامَ ويَدُقُّه ليُخْرجَ
الحَبَّ منه ، وهو الدِّياسُ ، وقلبت الواو ياء لكسرة الدال . والدَّوائِس
: البقر العوامل في الدَوْس؛ يقال : قد أَلْقَوا
الدَّوائِسَ في بَيْدَرهم ]
[
ذا ] : الاسم
الموصولالذي ] وحل محله [ ذا ] يقال :
ذا معـك : الذي مَعَـكَ ، للمذكر ذا معـش : الذي
مَعَـكِ ، للمؤنث ذا معكـم : الذي
معاكم او معكم. . وفي المثلذا مايقيس قبل الغطيس
ماينفع القياس بعد الغرقي ] . أي الذي لايقيس عمق الماء قبل السباحة فيه ، لاينفع القياس بعد ان تغرق وتموت .
المصادر :
جمهرة اللغة لابن دريد الجزء الثانية والعشرون
العربية تاريح وتطورالصفحة السابعة عشر
بعد المائة .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق