2014/12/17

لهجات تهامة

اللهجات المحكية في تهامة

بَغََا : اراد0 تقول ( ابغي الشيء اطلبه ) 0قال تعال في سورة الكهف على لسان موسى( قَالَ ذَلِكَ مَا كُنَّا نَبْغِ فَارْتَدَّا عَلَى آثَارِهِمَا قَصَصاً) (64)0قال موسى: ما حصل هو ما كنا نطلبه، فإنه علامة لي على مكان العبد الصالح، فرجعا يقصان آثار مشيهما حتى انتهيا إلى الصخرة.
سورة الكهف الاية 64
بُقْصَةْ : البقصه - وهي جزء من الخميره (يتم استلافها من احد الجيران وهي تساعد في تخمر العجينه)0

بَنَقْ : زر الثوب0
بَهَمْ : البهم الاغنام0 والبهيمة: ما لا نطق له، وذلك لما في صوته من الإبهام، لكن خص في التعارف بما عدا السباع والطير.
فقال تعالى: أحلت لكم بهيمة الأنعام [المائدة/1]،
المفردات للاصفهاني0
بُو دَمْ : من امراض الحيوانات0 ويصيب البقر خاصة .
بي عنك: اداة تستخدم للتعاطف مع الموجود عندما يمرض او مصاب ونحو ذلك0
تَحَّهْ : التاء مفتوحه والحاء مشددة مع الفتح0وهى القطعه من الخبز 0
تِطِيْق : بكسر التاء وكسر الطائ - تستطيع . ماطيق – لااستطيع 0 وهي مشتقه من الطاقه وهي القوه 0 يقول له ( تطيق تطلع هذا الجبل)0
تَغَمَّل : تَغَمَّلْت - أخذت قرون الذرة وشويتها على الجمر0
تِلاَمْ : عبارة عن مجموعة من القصاب التي يقّسم اليها المعفى عند زراعته 0 والتلام - هو الخط الذى يخطه المحراث في الأرض0
تَلَوِّيْت : بتشديد الواو- أخذت علف للماشية0
تُورَه : التورة - قدرمصنوع من الفخار يستعمل للطبخ وهى احجام مختلفة0
ثَمَّ: بمعنى هناك 0 يقول ( حطيته ثم) و ( ارقه ثم )0. قال أَبو
إِسحق: ثَمَّ في الكلام إِشارة بمنزلة هناك زيد، وهو المكان البعيد منك،
ومُنِعت الإِعرابَ لإِبهامها وبَقِيت على الفتح لالتقاء الساكنين. وثَمَّتَ0أَيضاً: بمعنى ثَمَّ.
ثَمَالَة :بفتح الثاء والميم - مجموعة من الأحجار المبنية التي تفصل بين أرض واخرى0 او لسد طريق 0
جَاير : بفتح الجيم وكسر الياء - الحموضة التي تصاب بها المعده0
جَرْم : بفتح الجيم - الجَرْم - مكان النحل الموضع الذي يربى فيه النحل00
جِعْلَه بُعُمْرِي:الباء مخففه - تُستخدم للمواساة عند المرض او مصاب جلل , و هي تعني (فيني و لا فيك) او مااصابك يصيبني عنك او بدلا منك 0و يكون الرد عليها تقديراً لذلك الصديق أو القريب بكلمة :
مجار ( للمذكر )0ومجارة ( للمؤنث )0بمعنى الله يجيرك من المصاب الذي قد أصابني 0ومثلها : بي عنك
بي عن روحك
بي عن تعبك / أو ضيمك0
اخذني موتك
خت موتك
حَاشْ : يقول (حش الغنم) اجمعها0 ويقول ( تحاوشوا هذا الجمل ) تساعدوا وتعاونوا على امساكه حَاوِشْنِي : ساعدني00 وفي لسان العرب - وحُشْنا الصيدَ حَوْشاً وحِياشاً وأَحَشْناه وأَحْوَشْناه: أَخذناه من حَوالَيْه لنَصْرِفَه إِلى الحِبالةِ وضممناه. وحُشْتُ عليه الصيدَ والطيرَ حَوْشاً وحِياشاً 0لسان العرب0
حَاوِشْنِيَ : الحاء مفتوحه والواو مكسوره - ساعدني .عاونني على هذا الشيء0
حِبْل : وجمعها حِبَله - وهو خراج يكون في مواقع مختلفه من الجسم .
حِثِلْ : الحثل الحضن0 يقول لولده ( تعال اجلس في حثلي)0
حَدَبةُ : الحدبه – الارض الفضاء 0 ما أَشْرَفَ مِن الأَرض، وغَلُظَ وارْتَفَعَ، ولا تكون الحَدَبةُ إِلاَّ في قُفٍّ أَو غِلَظِ أَرضٍ، وفي قصيد كعب بن زهير:
يَوْماً تَظَلُّ حِدابُ الأَرضِ يَرْفَعُها، * من اللَّوامِعِ، تَخْلِيطٌ وتَزيِيلُ0
حَدَبَهْ: وهي الارض التي لايزرع فيها ولكن يوجدبها بعض الاعشاب والاشجار تتغذى عليه المواشي.
حَدْرِيَّةْ : الطاقية التي تلبس على الرأس0
حذايه : جنبي- جانبي0 يقول ( تعال حذايه) أي بجانبي0
حَرْ بَطْنِي : مشغول بالي عليه0
حَرْمَلَةْ : الحرمله - شجرة تنبت بقرب الماء تسمو قُضبانا نحو القامة لها لبَن كثير وورق أغبر طوال دون ورق الخِلاف يتّخذ منه الزُنُد0
حَرِيْقَا : الحريقا من النباتات وكذلك – الدميا - البييضا - البن- الموز-النيمه- السكره-الخرمد - الدير- البطاط – الغلف - الشث- العثرب- الهدس - النشم- الطباق – المض - الانمي- اليبر- الاثب
الرقاع- الابراهـ 0 وكذلك – النبش- الشوك- الحماط - السدر- الطلح- الضهيان- السمر - القرض- البشام-الراك- العتم - الخيزران- الشوحط – الرنا - السعور- العسيلا- الشار- القبله- القبض- خوط الوحر0 وجميعها نباتات تنمو في غابات بلاد بني شهر وماحولها0
حزديد : في ذالك الوقت أو في تلك الحزه ..
حَسَكَه : من النباتات الشوكية0
حَسِيْل : صغير البقر ( ذكر ) 0
حَصَمَهْ : الحصوة الصغيرة 0
حَصِيْرَة : شبيه بالخُرْج 0 يوضع على ظَهْرالجَمَل بعد القتّب0والقتب ذكرناه في هذا الباب0
حَضَنْ : الحَضَنْ - فناء المنزل 0
حَفَا : الحَفا - رِقَّة القَدم والخُفِّ والحافر، حَفِيَ حَفاً فهو حافٍ،وحَفٍ، وقال بعضهم: حافٍ بيِّنُ الحُفْوة والحِفْوة والحِفْية والحِفَاية، وهو الذي لا شيء في رِجْله من خُفٍّ ولانَعْل، فأَما الذي رقَّت قَدماه من كثرة المَشْي فإنه حافٍ بيّن الحَفَا.
حِكهّ : أو حَكهّ – الحساسيه في جسم الانسان0وهي من الأمراض الجلدية0
حِلَّة :الحلة شجرة شاكة أصغر من القَتادة وهي التي يسميها أهل البادية الشِبرِق0 والحِلّة - شجرة شائكة أصغر من العوسَجة إلا أنها أنعم ولا ثمر لها ولا ورق 0
حَمَاطْ : والحماط من الشجر والعشب فأما ما كان منه شجرا فشجر التين الجبلي وهو شبيه بالتين خشبه وجناه وريحه إلا أن جناته أشد صفرة وأشد من حمرة التين ومنابته في أجواف الجبال وقد يستوقد بحطبه ويتخذ منه الزند وتأكل الماشية ورقه رطبا ويابسا وليس من شجرة أحب الى الحيات وقيل الحماط - مثل الصليان إلا أن الحماط خشن الملمس
حَمَقَةْ : الحمقه - بقايا الذرة بعد استخراج الحبوب.
حِنْ : أي نحن .
حَنْدَيَهْ : حنداية – لغز0يحندي - يقول لغز0
حُوْطَةْ : الحوطه – سور السطح0
حِيْدْ : والحيد الحصاة الصغيرة أو المتوسطة. وجمعها حيود0
خَارِيْ :الخارج : اوالخارئ مخرج البيت 0
خاشوقة : ملعقة0وهي تركية0
خَبَشَةْ : الحسيلة - أنثى البقر الصغيرة0
خَطَر : الخَطَر- وتَخاطَرُوا على الأَمر: تراهنوا؛ وخاطَرَهم عليه: راهنهم. والخَطَرُ؛الرَّهْنُ بعينه.
خُطْرُف : الخُطْرُوفُ: الـمُسْتَديرُ. وعَنَقٌ خِطْريفٌ: واسع، وخَطْرَفَ في مَشْيِه وتَخَطْرَفَ: تَوَسَّعَ. وخَطْرَفَه بالسيف: ضربه، بالطاء غيرالمعجمة لا غير؛ قال العجاج:وإن تَلَقَّى غَدَراً تَخَطْرَفا - خطرف:وجمَل خُطْرُوفٌ: يُخَطْرِفُ خَطْوَه؛ ويَتَخَطْرَفُ في مشيه: يجعل خَطْوَتَيْن خَطْوةً من وَساعَتِه. وفي حديث موسى والخضر، عليهما وعلى نبيناالصلاة والسلام: وإنَّ الانْدلاثَ والتَّخَطْرُفَ من الانْقِحام والتَكَلُّف؛ تَخَطْرَف الشيءَ إذا جاوَزَه وتَعَدّاه0
خُمَّتَهْ يَصْعَفْ : رائحته كريهة.
خَمْرَه : آنية شبيهه بالدله 0 تستعمل لغلي الماء0
خَمَشْ : الخَمْشُ: الخدْشُ في الوجه وقد يستعمل في سائر الجسد، خَمَشَه يَخْمِشُه ويخمُشُه خَمْشاً وخُمُوشاً وخَمَّشه. والخُمُوشُ: الخُدُوشُ؛ قال الفضل بن عباس بن عتبة بن أَبي لهب يخاطب امرأَته:هاشمٌ جَدُّنا، فإِن كُنتِ غَضْبَى، فامْلَئِي وجْهَكِ الجَمِيلَ خُدُوشاًوحكى اللحياني: لا تَفْعل ذلك أُمُّك خَمْشَى، ولم يفسره؛ قال ابن
سيده: وعندي أَن معناه ثَكِلَتْكَ أُمُّك فَخَمَّشَت عليك وجْهَها، قال:وكذلك الجمع يقال لا تفعلوا ذلك أُمهاتُكم خَمْشَى.
خْوَاشْ :الخاء ساكنه والواو مفتوحه - خليط 0 والخُوْش - الخَاصِرَةْ، رواه أبو العباس عن ابن الأعرابي، وعن عمرو عن أبيه، وللإنسان خوشان، ولغير الإنسان أيضا، كما نقله الجوهري، وهو قول الفراء، وقال أبو الهيثم: أحسبها: الحوشان، بالحاء، قال الأزهري: والصواب ما روي عن الفراء. والخوش: مثل الطعن. وقال ابن شميل: الخوش: النكاح،. والخوش: الأخذ، يقال: خشت منه كذا، أي أخذت. عن ابن عباد. والخوش: الحثي في الوعاء، وقد خاش فيه، إذا حثا فيه. كذا في سائر النسخ، ومثله في التكملة، والذي في اللسان: خاش الشيء خوشا: حشاه في الوعاء. والخوشان: نبت مثل البقلة التي تسمى القطف، وهو كالسرمق، إلا أنه ألطف ورقا، وفيه حموضة ويؤكل، قاله أبو حنيفة، وأنشد لرجل من الفزاريين:
ولا تأكل الخوشان خود كريمةولا الضجع إلا من أضر به الهزل وخاش ماش، بفتح شينهما0 خُوْشِي : ظهري
دَبَجْ : بفتح الدال والباء - ضَرَبْ0 والدَّبْجُ - النَّقْشُ والتزيين، فارسي معرب. ودَبَجَ الأَرضَ المطرُ يَدْبُجُها دَبْجاً: رَوَّضَها 0
دَحَسْ: الدال والحاء مفتوحه -ادخل الشيء في مكان ضيق0 ودَحَسَ الثوبَ في الوعاء يَدْحَسُه دَحْساً: أَدخله؛ قال:يَؤُرُّها بِمُسْمَعِدِّ الجَنْبَيْنْ،كما دَحَسْتَ الثوبَ في الوِعاءَيْنْ0
دَرَّايَة: دال مفتوحه وراء مشددة مع الفتح - دَرَّاجَة – قلبت الجيم الى ياء - العجلة التي على البئر تدور عند سحب الماء لرفعه0
دَعْمَه : بفتح الدال والميم ساكنه - الدَعْمَة - خَشَبَة عَريْضة تحمل ثِقْل السَّطح عليها 0


منقوول

ليست هناك تعليقات: