2014/12/28

قبائل خولان



بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الإخوة الأعزاء في منتديات محافظة الداير بني مالك يسعدني أن أقدم لكم هذا البحث المتواضع الذي استغرق بعض المجهود ، كما انه مختصر ومحصور على اللهجة الحميرية من حيث أصولها العريقة وقواعدها اللغوية و لا يفوتني أن أتقدم بالشكر الجزيل للأخ العزيز/ الأسير الذي كان صاحب الفكرة وساعدني على تدقيق البحث وتنسيقه ، كما أنني سأورد بحثاً في حال الانتهاء منه قريباً بإذن الله ، وهو يشمل قبائل خولان من حيث أنسابها وتقسيمها القبلي .. وإليكم البحث الأول ..



لهجة خولان
« لغـــة حِمْـيَــــر »

اللغويون يطلقون على اللهجات : لغات وأحرفا ، وهذا معنى الأثر :( نزل القرآن على سبعة أحرف)، وهذا هو السبب في تعدد القراءات التي نؤمن بعدم حصريتها .. فلم نجد
حسب علمنا كلمة هنا في ديار خولان إلا وهي قاموسيه أو اشتقاقية { لفظيا ، أو معنويا ، صغيرا أو أصغر كبيرا أو أكبر } .غير أن القضية في الفرق بين اللغة الكتابية و الشفاهيه هي قضية إعراب وهذا منطبق على كل اللهجات القطرية في الوطن العربي التي قال عنها المرحوم حمد الجاسر : (إن كل لهجة داخل الجزيرة حجه ، وليست اللهجات خارجها بحجه ) .
فهم هنا مثلا ينطقون الكلمات والحروف حسب يسر الأداء دون علاقة للإعراب ــ الذي نعرفه ــ بالمعنى
* من الميزات التي لحظناها في لهجة السكان الحالية :

( أم ) التعريف وأسماها اللغويون (طمطمانية حمير) و تقابل (أل) عند علماء اللغة ، فهم يقولون: امشمس ،وامقمر، وامجبل ــ إذا كان معروفا لدى السامع ولا يقولون: امحمد أو امعلي .
وفي حديث أبى هريرة : أنه دخل على عثمان وهو محصور فقال : الآن طاب امضرب أي حل القتال ، أراد طاب الضرب فأبدل لام التعريف ميما وهي لغة عربيه يمانية ) . وأنشد أبو عبيد ، ونسب إلى بحير بن عتمه الطائي :
ذاك خليلي ودو يواصلني*****يرمي ورائي بامسهم وامسلمه
أراد بالسهم و السلمة
ويروي ثعلب عن الأخفش: ( أنه سمع قائلا يقول : قام امرجل ، يريد قام الرجل . قال ثعلب : هذه لغة للأزد مشهورة) . ويقول الحريري : ( وقد روي عن حمير أنهم يجعلون آلة التعريف ( ام ) فيقولون طاب امضرب ، وجاء في الأثر فيما رواه النمر بن تولب انه صلى الله عليه وسلم نطق بهذه اللغة في قوله : { ليس من امبر امصيام في امسفر } ) . ويقول الثعالبي : ( الطمطمانيه تعرض في لغة حمير كقولهم طاب امهواء يريدون طاب الهواء) .

الكشكشة : وهي إبدال كاف المخاطبة شينا: فيقولون : أبوش بدلا عن : أبوك .. قال الشاعر :
فعيناش عيناها وجيدش جيدها*****ولكن عظم الساق منش دقيق
و أنشد ابن الأعرابي :
علي فيما أبتغي أبغيش                       بيضاء ترضيني و لا ترضيش
و تطبى ود بني أبيـش                        إذا دنوت جعلت تنــبيش
وقال الراجز :
أي غلام لش علود العنق                   ليس بكياس ولاجد همق
لش : لك .. وهي لغة لبعض العرب .

الاستنطاء: جعل العين الساكنة نونا إذا جاوزت الطاء ، فأعطى يقال فيها أنطى ، ومنه في قراءه شاذة قرأ بها الحسن وطلحه وابن محيصن وغيرهم وهي قراءة مروية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : { إنا أنطيناك الكوثر } ومنه قوله صلى الله عليه وسلم ـ في حديث الدعاء ـ " لا مانع لما انطيت ولا منطي لما منعت " وكتب الى وائل بن حجر : " وأنطوا الثبجه " يريد أعطوا وقال الأعشى :
جيادك خير جياد الملوك                               تصان الحلال وتنطي الشعيرا

التسهيل: ترخيم الهمزة نحو : بئر : بير ــ كأس : كاس ــ عباءة : عبايه .

الرسو: إبدال الصاد من السين والزاي والعكس نحو : مسطره : مصطره ــ سلطان : صلطان ــ أسطوره : أصطوره . . وذلك معروف في القراءات لدى أهل اللغه نحو : { ن ، والقلم ومايسطرون - ( يصطرون ) } ، { لست عليهم بمصيطر }.وليس ذلك في كل الأحوال بل يحكمه علاقة حرف السين الصوتية بما قبله أو بعده،قال شاعرهم بعد إحدى الثورات على السلطنة العثمانية:
الله يالصلطان يحسن لك عزاك
زانن الديره و لا هي في حراك
قد محمد بر علي صـلطانها
الكاف التهامية: وتنطق الكاف من موضعها المتعارف عليه ــ من وسط الحنك الأعلى ــ ولكن بتخفيف ما يجعلها بين النطق المعروف الذي نسمعه في القراءات وبين الخاء ، وهي عامة في النصف الجنوبي من تهامة كافة .
تنوين النغم: وهو نطق تاء التأنيث نونا ساكنه نحو زانت: زانن ـ بدت: بدن كما في قول جرير:
أقلي اللوم عاذل والعتبن*****وقولي إن أصبت لقد أصابن .

(ابر) بدلا عن (ابن): فيقولون محمد بر علي .

نطق هاء الغائب واو نحو: قدرته ـ قدرتو ـ قدرتوه ، بكسر خفيف في القاف ، وبالواو بدلا عن الهاء ، وبزيادة الهاء ضميرا للغائب .
الاسم الموصول (الذي): ينطق بدلا عنه : (ذا) في كل الأحوال فيقول: ريت امرجل ذا بدا، وبدا بمعنى جاء، وتأتي ظهر وبان، وكذلك (ما) فيقولون:خذ ماعندي وهات ماعندك أي الذي عندك.
وقد سمع النحاة واللغويون من العرب من ينطقها (ذو) واستشهدوا بالشاهد المعروف لديهم :
فإما كرام موسرون لقيتهم                                  فحسبي من ذو عندهم ماكفانيا
يختصرون الاسم متى كان مركباً من كلمتين أي اسمين

لهجة قبائل خولان الأصلية جنوب الجزيرة العربية وهي فرود واليهانية بصفة عامة
يرخمون المنادى ويختصرون الاسم متى كان مركباً من كلمتين أي اسمين ويستعملون ( ام ) الحميرية في مقام ( أل ) ويستعملون النطق بالمثنى على القاعدة الصحيحة .
هذا نموذج من لغتهم الدارجة :
باؤ مسع امحسن قد بودي تقابلني نَحْا امقاضي عَوْسَ جملنا ذا سُرق عاما نَحَ بيت صالح امسلمان بنته تعرْفُو من نَحَ أوْصافو أنت وامْحَم امّريم وما تشهدان نحوه أنتما وشوفتين هنيه يعرفانو .

المعنى :
يا مسعود بن حسن أرغب أو أريد بودي أن تقابلني عند القاضي بشأن جملنا الذي سرق في العام الماضي من جهة بيت صالح بن سلمان و أنت تعرفه من جهة أوصافه , أنت ومحمد بن مريم وما تشهدان به أنتما وامرأتان هنا .

وسأورد بعض الأبيات أيضا مما يتيسر، وإلا فلا يمكن إلا لمتخصص أن يشمل اللهجة بالإيضاح، وارجوا المعذرة في أي تقصير أو إيراد معنى مختلف، ولكن إذا حصل شيء من ذلك فأنى مستعد بالتعديل في أي وقت

هذه بعض الأمثلة :
قندر (عمر) ولبوهو امهرابيه             لولا امنع وامقدر ما شل بتعنيه
حج روس مشفيه معو                          ستهورن يلتقونو حل ما زرق

معنى الكلمات :
قندر : قد + ندر . حدث أن سقط
لبوهو : أسعفوه وقفو معه في محنته
امهرابيه : الشباب
امنع وامقدر : المعزة ، الاحترام
ما : نافيه
شل : حمل على الأكتاف
بتعنيه : بعناية
حج روس مشفيه : حتى رؤوس الجبال
معو: عنده ، يملك
ستهورن : أصهار ، أزواج بناته
يلتقونو : يتلقفونه
حل : حين ، وقت
ما زرق : ما ( هنا ليست نافيه بل بالعكس مثبته وتعنى هنا إذا زرق )
زرق : زلق ، سقط بسرعة خاطفه



منتديات ديار خولان
http://www.khawlan.com/vb/showthread...=8485#post8485






بسم الله الرحمن الرحيم




إن التاريخ الصحيح والأقرب إلى الواقعية هو تلك النتائج التي نعتصرها من لسان الأمم ولغاتها ، فاللهجة هي خير من يحكي عن الواقع القديم ، وأدبياتها الشفهيّة مصدر مهم للأحداث .
لست هنا لأحكي التاريخ ، أو أسرد الوقائع فهي لا تهمني ولا أرى فيها جدوى ثقافية تعود على أهلنا وأمتنا بالخير والنفع ، أنا هنا لأستشفّ تلك الروح الخالدة خلود العربية وأمجادها والتي تختبئ بين أشجار لهجتنا وفي زهورها وفي طعم ثمارها .
ما أردده دائما وأبدا أن لهجات الجبال في ما يسمى " ساق الغراب " هي أب شرعيّ حقيقي للغة العربية الحالية ، حـُنّط في وعورة الجبال وبأساء الطبيعة فيها فلم يحيَ الحياة الكاملة ، ولم يتلاشَ مع غبار الأزمنة وتتابع الحقب .
لهجتنا هي الصورة التي كانت عليها اللغة العربية الفصحى قبل أكثر من ألف سنة أو أكثر من هجرة الحبيب صلى الله عليه وسلم ، عاش البشر منعزلين منغلقين متحصنين في جبالهم الوعرة الصعبة فعاشت لهجتهم منعزلة منغلقة متحصنة معهم ، وحينما بدأ التواصل والتماحك مع البشر الآخرين من غير هذه الأرض العالية ، بدأت اللهجة تفقد أسرارها ، ووضوحها يستحيل ألغازاً وأحاجٍ صعبة ،، ومع تتابع السنون تصبح مستحيلة الفهم حتى على أبنائها .,
والأسباب كثيرة ومتعددة ليس أولها الهجرة بحثا عن الرزق والمعيشة وليس آخرها سقوط الأسوار وتهدّم الحصون .
لكن الواقع الذي أراه وأتخيله واستشرفه أن هذه اللهجة ستندرس وتمّحي ، وتنسى آثارها بفعل أسباب لا تخفى على الحصيف الذهين .
من هنا أبدأ في وضع حائط نحويّ صرفي معجميّ أدبي لهذه اللهجة ، عسى وعسى أن يساهم في ثباتها في موقعها في وجه ريح التغيير والعولمة .
الحقيقة أن بضاعتي ربما كانت قليلة وفهمي كان قاصرا في كثير من الأحايين لكن أعوّل كثيرا على المعلومات التفاعليّة مع الأعضاء الكرام هنا ، فالموضوع يهمّنا جميعاً ويجب أن يدلي كلٌّ بدلوه ، ولا يخصّ أحدا دون غيره
فإن رأيت الحقّ في غير قولي تحوّلت إليه ، وإن ألهمني الله خطأ نتيجة ما تخليت عنها
والله اسأل أن يجعل النية خالصة لوجهه الكريم ،



لهجة قبائل خولان (اللغة الحميرية)


(وموطن هذه القبائل في مرتفعات جبال السروات جنوبا قرب الحدود اليمنية)



القلب المكاني الذي يظهر بوضوح في لهجة قبائل خولان وتتعدد صوره ، وتكثر أمثلته ويتمثّل في :


الضاد : تش
الظاء : تث
الصاد : ستْ
الجيم : ق حميرية
الياء : جيم

والقلبان الأخيران يكادان يكونان منقرضين إلا من بعض الأدلة القليلة والمعدودة ، والتاء الواردة في في هذا القلب ليست حرفاً حقيقياً إنما بطبقة خفيفة شفيفة لا تكاد تسمع أو تلاحظ ، وحركتها السكون دائما



حرف الضاد:
وليس في كل الكلمات ، ولكن في بعضها القليل ، وأرجع ذلك إلى أن هذا القلب بدأ ينقرض ويزول من اللهجة كما زال بعض أنواع القلب نهائياً كقلب الياء والجيم
ضبّ : تشبّ
بيض : بيتش
بضعة :  اسم مكان: بتشعة
قضم " أي عظّ ": قتشم ، وخطأ منتشر أن البعض ينطقونها : كشم
عضل " وهو الفأر " : عتشل
ضغط : تشغط
ضحية " الجهة أو المكان " : تشحية
ضبر " من الأشجار " : تشبر
ضهيا " من الأشجار " : تشهيا
ضرف : من الأشجار " : تشرف
حامض : حامتش
ضحك : تشحك
فضخ " هرس الشيء الليّن" : فتشخ
مضغ : متشغ
نضخ " رش الماء " : نتشخ
رضخ ، لضغ " ضرب " : رتشخ ، لتشغ
تماوض " تمضمض" : تماوتش
نفض : نفتش
وضف " أداة لقذف الحجارة " : وتشف


حرف الظاء
ظهر " في الجسم " : تثهر
الظهراني " مكان " : التثهراني
ظـِلّ : تثلّ
مظّ " شجرة " : متثّ

حرف الصاد:
القلب في حرف الصاد كثير ومنتشر ، سأحاول تقصيه بما تسمح به ذاكرتي:
صيب " الحب " : ستيب
صاقد " صادق " : ستاقد
صقد " صدق " : ستقد
صياد : ستياد
صبر : ستبر
صوم : ستوم
صبور " مرسول " : ستبور
صيف : ستيف
صابا " ذهب في أول النهار " : ستابا
عصاة: عستاة
صحن : ستحن
صفيف " مكان : ستفيف
صحار " قبيلة " : ستحار
صوفع " طائر " : ستوفع
مصّ : مستّ
فصع " قطع الخبز " : فستع
بصع " بارد " : بستع
عصم " شجر " : عستم
نصر : نستر
بقص " أبقى " : بقست
تفصّا " تخلّص" : تفستا
عصّ " فتل " : عستّ
نصّ " رفع " : نستّ
حصب " الحجارة الصغيرة " : حستب
وصلة : وستلة
نخص " طعن " : نخست
باصاة " حشرة " : باستاة
تفصّأ " تخلّص " : تفستا
نصلة " حيوان خرافي " : نستلة
غصب " الغضب " : غستب
بحص " تحرّك" : بحست
وصّى " من الوصيّة " : وستى
صغف " الشعر الصغير الناعم " : ستغف
صخر " الحجر القاسي" : ستخر
صعق " صرخ " : ستعق
قبص " القرص " : قبست
فرصخ " فكّك " : فرستخ
بقص " أبقى " : بقست
محص " من الأذى والابتلاء " : محست
رُفصة " الدرجة في السلم " : رُفستة
مخص " سحب " : مخست
نصب " الجسم الواقف أو الوثن " : نستب
قصير " شهر شعبان " : قستير
معاصير : معاستير
عواصر " المغص " : عواستر
فصاء " نواة الثمرة " : فستاي
مصبع " إناء " : مستبع
اصبع : استبع
قصاوع " حطب صغير" : قستاوع
قصب " توقف عنه الإسهال " : قستب
عصبة : عستبة
نبص " نتف " : نبست
خصومة : خستمة
لصف " شجرة " : لستف
عفص " تحرك بشدة ومرواغة " : عفست
عصف " لوى " : عستف
بلخص " يعمل أشياء مبهمة وغير مفهومة " : بلخست
صفخ " ضرب الإناء " : ستفخ
قصّة " شعر مقدمة الرأس " : قستة
صومل " شجرة " : ستومل
مصاغ " اسم مكان أو الحلية " : مستاغ
صمّة " سقف البيت من التراب أو الاسمنت " : ستمة
أفصان " اسم مكان " : أفستان
قصايم " اسم مكان " : قستايم
قصيدة " اسم مكان أو الحاجز لمنع التراب من التحرك " : قستيدة
صدّاة " الممرّ الضيّق بين جدران البيوت" : ستدّاة
صبغ " لوّن " : ستبغ
قصار " أغصان الأشجار المقطوعة " : قستار
معصفة " شجر عطري" : معستفة



مرتفعات الجزيرة العربية للمستشرق ((هاري سنت جون فليبي).
والعقيلي في كتابه المخلاف السليماني.

(( قبائل خولان ))
فروع قبائل خولان في جبال الريث والقهر جنوب المملكة العربية السعودية:
قبائل العزيين.
قبائل الصهاليل.
قبائل آل الصهيف.
قبائل حريص جبل الحشر.
ثم قبائل هروب.
ثم قبائل آل قراد.
قبائل المجهلي.
قبائل بني احمد.
قبائل بني مشيخ.
قبائل بلغازي.
قبائل فيفاء.
قبائل بني مالك.
قبائل آل تليد.
 قبائل بني حريص أهل سلا والمشرّق (أهل الصيابة == والحميرة == والدقيقة) كقرى يعرفون بها حالياً .
قبائل آل جابر ((آل جابرن)) أهل جبل سلا .
قبائل سفيان أهل العارضة والمزرّق.
قبائل بني ودعان((أهل جبل سلا)).
قبائل العبادل .
 قبائل قيس((أهل فذّة)).
قبائل المعيني.
(الباحث والمؤرخ: عبدالرحمن حسين الحريصي)




--------------------------------------

لهجة الحقو ( الحقوي)

الحقو: موقع  في اعالي جبال السروات وقريب من الحدود اليمنية0 تسكنه بعض من قبائل عبس وشهران العريضه0

يقع  الحقو  أو ما يسمى بــ ( حقو ماغص ) في شمال شرق جازان ويتبع  الحقو  لمنطقة جازان أداريا ً .

وحدود ( الحقو ) من الشرق الريث , ومن الشمال الفطيحه وبني ماجور والجهره , ومن الجنوب العزيين ,
ومن الغرب بيش

يعتبر  الحقو بمثابة مركز و هو( منطقه جبليه) يتبع له فيما لا يقل عن 10 قرى .
سمي بــ ( حقو ماغص ) بأسم قلعه على قمة جبل تسمى  ماغص  كان يستخدمها الاهالي في الحروب .
يمثل مركز الحقو عدد من القبائل يعود الغالب منها الى  قبيلة عبس  وهي قبيلة خولانيه تضم بالأضافه لقبيلة  الحقوي  كل من  العبسي والعزي  وكلهم داعيتهم تعود الى  عبس  , كما أن البعض يعود الى قبيلة شهران العريضه.
.



مفردات في لهجة (أهل الحقو )



والعون : يسال الله لهم العون0والرد لهذه التحيه :عانك الله .

وجه الرجل : اي هل أنت مستبشر, والرد لذلك : وجه عنه ؛ أي
اذا أنت مستبشر فأنا كذلك .

كل وحاله (مع الاشاره باليد) : كيف الحال للمجموعه بدون المصافحه, والرد يكون: حال عنك السو .

كيف الله بك : للسؤال عن الحال 0كيف الحال .

كيف قايله : كيف تكونين0 كيف الحال , وتستخدم للنساء,والرد لها
يكون (فدّاي) .
أهل وسهل : أهلآ وسهلآ 0 حذفت الالف طلباً للتسهيل0
هنيّه : أي هنا .
هنيه: من غيرالشده : أي هنا .
تيّه , تيه : هذه - وهي للمؤمث .
 ذيه , ذيّه : هذا وهي للمذكر
تليه : الجهه الأخرى , ومثلها  ابتعد
هنانه : هنالك .
 ذهنانه : الذي هنالك .
 ذهنيّه : الذي هنا .
 تهنيّه : التي هنا 0 وهي للمؤنث .
 تهنانه : التي هنالك 0 وهي للمؤنث .
ثمّه , ثمه : هنالك .
يانه : أين
كذ يّه : هكذا – كذا0
زامل: الزامل : ايقاع صوتي بدون الدفوف ينشد في الفرح والحروب وغيره ويتكون من صفوف المنشدين والشعّار.
يهرّج : يتكلم
هَرَّفْ:أهرّف : امزح  , يهرّف : يمزح  وياعب0
دناما لو : أدنى ماله - أي على وشك0 قريب وعلى وشك0
صامط : بارد
صهقه : براد
امحلال (بسكون الحاء) : النساء0او الزوجات0
 امحلال : بفتح الحاء : البهائم من ماعز وخراف  وابقار وجمال0
زلط: نقود 0 فلوس 0 مال0
وا حيّا : مع مد الالف الاخير0 يساله عن فلان فيقول واحيااا – وهي للزمن البعيد0 أي من زمان بعيد0ومثلها : واحيَّا تا0واحيَّاه0
ميّل : انزل
اشبه : اشوه
يكتحم : يقفز
لعب : رقص
يهب : يعطي
يد نق : يحني الرأس او يطأطأ الرأس
دختور : دكتور
بكان : مكان
خبل : مجنون
دمّه : رقصه على الأيقاع مع ترديد أبيات شعريه خاصه لكل مناسبه على حده.
شفره :سكين
شبري : كرسي صغير مصنوع من الخشب و الحبال
قعاده : كرسي كبير مصنوع من الخشب والحبل
صوب : باتجاه 0 سنع : ايضآ باتجاه .




هناك تعليقان (2):

عبدالله الفيفي يقول...

ماشاءالله ابداعت يالاخ عبدالرحمن .
انا عايش في مدينة واغلب الكلمات اول مره تمر عليا وكما ذكرت بأن اللهجة راح تتلاشا مع مرور السنين .

اخوك . عبدالله الفيفي

الـمعيني يقول...

قبيلة( الـمعينـي )لم تذكرها من ضمن قبائل خولان بن عامر
وهي أصدقها نسباً وأكثرها فعلاً وأبعدها صيتاً

قبيلة بني معين :
هي صاحبة الفعل العريق والتاريخ المجيد
تاريخهم منقوش في صُم الصخر وبطون الكتب
انهم هم اصحاب مملكة معين
التي حكمت جنوب شبة الجزيرة العربية
القبيلة الخولانية التي تتكلم باللغة العربية الفصحى
الى حد الان ، وديارهم جنوب المملكة العربية السعودية
في منطقة جازان بمحافظة العارضة - جبال سلا
١-٧-١٤٤٠