من لهجات
تهامة
( لهجة قبيلة بارق )
اللهجة
البارقية هي اللهجة المشتركة لمحافظة بارق وهناك فروق بسيطة في كل قرية. وقد تأثرت
اللهجة البارقية باللهجة الحميرية أكثر من غيرها كاستبدال اداة التعريف (ال) ب(ام)
فيقولون مثلا (امبيت) اي (البيت).
بعض
السمات والظواهر في لهجة بارق
الوهم
يكثر
الكسر في اللهجه ، لكنه ليس بقوة الكسر الذي ينطق في اللغه الكتابيه ــ بل بتخفيف
فيه نحو : بهم فينطقونه بما يشبه الاماله عند اللغويين وبشكل
سهل تتلامس فيه
الشفتان في الباء بخفه .
التسهيل
ترخيم
الهمزة مثل:
بئر بير
كأس كاس
عباءه عبايه
الرسو
إبدال
الصاد من السين والزاي والعكس مثل:
الكلمة
العربية الفصيحة الكلمة البارقية
مسطره مصطره
سلطان صلطان
أسطوره
أصطوره
(بر)
بدلا عن (بن)
(الياء)
بدلا عن (الجيم)
ومن
اللهجة الدارجة في بارق قلب الجيم إلى ياء مثل:
المسجد المسيد
التفخيم
خصوصا
في الأسماء مثل: محمد بن احمد محم
بر احم
اللخلخانيه
تقصير
الحركات واختزال النبر مثل:
كأنك كنك
ماذا
بك مذابك
(
أم ) التعريف
وتتميز
بقلب أل الشمسية و أل القمرية في النظام العربي الفصيح للكلمات, أي كلمة تحتوي على
أل الشمسية أو أل القمرية يتم قلب أل إلى ام.
أمثلة
على هذهِ القاعدة:
القمر امقمر
الشمس امشمس
الباب امباب
العرب امعرب
العجم امعجم
البئر امبير
الصدق امصدق
الصدقة امصدقة
وتُطبق
هذهِ القاعدة على جميع الكلمات بدون استثناء.
بعض
مفردات اللهجة
زَحْلَط: زلق وسقط على الارض، يقال: تزحلطت من المطر،
وزحلطت في الدرج وتاتي تزحلط
ندف:فعل
إندفه : اضربْه، ويقول: ندفني على ظهري بغى يكسره.
ازْقبه: اقذفه.
مذابك: ماذا بك.
هلم: تعال إلي.
جلجلان : نبات السمسم.
جهمه: وقت ماقبل طلوع الشمس.
خبت: ارض منبسطة شاسعة المساحة.
دبج: ضرب.
سدفت: تاخر الوقت او بمعنى ظهر نور الصباح.
يشرع: يسبح.
بِلاَدْ:
البِلاد حقول الزراعة أو المناطق الزراعية.
طَاوِيْ: جائع.
هروج: الكلام الذي يحتمل الجدية والهزل معا
محوقه: مكنسة.
كهله: امرأه كبيره في السن وللرجل كهل.
بَدَعَ: غنّي.
ذلحين: الان.
القروع:
وجبة الفطور.
الله
يسقي: الله يعيد تلك الأيام
أصه: اصمت.
اندر: اخرج.
هب لي: اعطني.
سرح: وهي صفة للخروج من المنزل صباحا، يقال: سرح
بالغنم، وسرح للسوق، وسرح للزرع.
هناك 8 تعليقات:
ياخي مع احترامي لك اكثر اللي قلته موصحيح والأم هذي عند أغلب قبايل الجنوب وكل الكلمات وبعدين مانقول المسيد
أحسنت فيما طرحت الكلمات التي أوردتها متداولة بين أبناء بارق عبر التاريخ بعض الكلمات قد تكون مشتركة بين من حولنا من القبائل خصوصا الأزدية منها لا ينكر ذلك إلا صغير سنن أو من أخذته المدنية فيرى أن لهجته الأصلية لم تعد صالحة في زمنه هذا وهذه لاشك إنهزامية يعيشها بعض من جيل زمننا هذا .
شكرا لك على تقصيك للهجات المحكية في الجزيرة العربية
والذي يعد توتيقا للهجتنا العربية الأصيلة
اشكرك ونعم صحيح هذي لهجاتنا ولي الشرف اني انتمي لهذه القبيله ولا مهونه بحميع القبايل والحمدلله معروف تاريخها المخضرم ويكفينا شرفا وجود صحابه وصحابيات من اهلنا ذكرهم اكثر من واحد وفيهم من ورد ذكره في احاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم. وكثير من ابنائنا صغار السن ممن عاش بالمدن لا يعلم هذه اللهجات ولكن ملاحظه واحده فقط بالنسبه للمسيد نعم نقولها ولكن ليس بقلب الجيم الى ياء فقط اختصار اما جيراننا من ابناء الحجر فاكثرهم يقلبون الجيم الى ياء. وشكرا
ماشاء الله على اهل بارق الشرفاء
بارق تاريخ وعزة
بارق تاريخ وعزة
لهجتنا
بالنسبة لقلب الجيم ياء الصحيح أنها موجودة ومتداولة في لهجة بارق خاصة ولازلنا نقولها وخاصة عند قبايل ال علي من بارق وربما بعض قبايل بارق يقولون مسجد وسمعت هذا ولعله من أسباب المدنية والاختلاط وإلا فالصحيح أنها موجودة
إرسال تعليق