2014/12/21

لهجات رجال الحجر



لهجة بني شهر

خطرف:- الخُطْرُوفُ: الـمُسْتَديرُ. وعَنَقٌ خِطْريفٌ: واسع، وخَطْرَفَ في مَشْيِه وتَخَطْرَفَ: تَوَسَّعَ. وخَطْرَفَه بالسيف: ضربه، بالطاء غيرالمعجمة لا غير؛ قال العجاج:وإن تَلَقَّى غَدَراً تَخَطْرَفا - خطرف:وجمَل خُطْرُوفٌ: يُخَطْرِفُ خَطْوَه؛ ويَتَخَطْرَفُ في مشيه: يجعل خَطْوَتَيْن خَطْوةً من وَساعَتِه. وفي حديث موسى والخضر، عليهما وعلى نبيناالصلاة والسلام: وإنَّ الانْدلاثَ والتَّخَطْرُفَ
من الانْقِحام والتَكَلُّف؛ تَخَطْرَف الشيءَ إذا جاوَزَه وتَعَدّاه0
خمرة: الخمرة : ابريق القهوة

خمش:- الخَمْشُ: الخدْشُ في الوجه وقد يستعمل في سائر الجسد، خَمَشَه يَخْمِشُه ويخمُشُه خَمْشاً وخُمُوشاً وخَمَّشه. والخُمُوشُ: الخُدُوشُ؛ قال الفضل بن عباس بن عتبة بن أَبي لهب يخاطب امرأَته:هاشمٌ جَدُّنا، فإِن كُنتِ غَضْبَى، فامْلَئِي وجْهَكِ الجَمِيلَ خُدُوشاًوحكى اللحياني: لا تَفْعل ذلك أُمُّك خَمْشَى، ولم يفسره؛ قال ابن سيده: وعندي أَن معناه ثَكِلَتْكَ أُمُّك فَخَمَّشَت عليك وجْهَها، قال:وكذلك الجمع يقال لا تفعلوا ذلك أُمهاتُكم خَمْشَى.

خواش:-الخوش: الخاصرة، رواه أبو العباس عن ابن الأعرابي، وعن عمرو عن أبيه، وللإنسان خوشان، ولغير الإنسان أيضا، كما نقله الجوهري، وهو قول الفراء، وقال أبو الهيثم: أحسبها: الحوشان، بالحاء، قال الأزهري: والصواب ما روي عن الفراء. والخوش: مثل الطعن. وقال ابن شميل: الخوش: النكاح،. والخوش: الأخذ، يقال: خشت منه كذا، أي أخذت. عن ابن عباد. والخوش: الحثي في الوعاء، وقد خاش فيه، إذا حثا فيه. كذا في سائر النسخ، ومثله في التكملة، والذي في اللسان: خاش الشيء خوشا: حشاه في الوعاء. والخوشان: نبت مثل البقلة التي تسمى القطف، وهو كالسرمق، إلا أنه ألطف ورقا، وفيه حموضة ويؤكل، قاله أبو حنيفة، وأنشد لرجل من الفزاريين:
ولا تأكل الخوشان خود كريمةولا الضجع إلا من أضر به الهزل وخاش ماش، بفتح شينهما0
خوشي : ظهري

دبج:- الدَّبْجُ: النَّقْشُ والتزيين، فارسي معرب. ودَبَجَ الأَرضَ المطرُ يَدْبُجُها دَبْجاً: رَوَّضَها 0 والمقصود هنا دبجه اى ضربه0

دحس:-ودَحَسَ الثوبَ في الوعاء يَدْحَسُه دَحْساً: أَدخله؛ قال:يَؤُرُّها بِمُسْمَعِدِّ الجَنْبَيْنْ،كما دَحَسْتَ الثوبَ في الوِعاءَيْنْ0

دراية: استبدلت الجيم ياء – دراجة - وهي العجلة التي يتم سحب الغرب من خلالها
دعمه: الدعمة: وهى التى تتوسط البيت وهى عبارة عن خشبة عريضة تحمل ثقل السطح عليها

دفرة:-دفره دفعه - الدَّفْرُ: الدفع. دَفَرَ في عُنُقِهِ دَفْراً: دفع في صدره ومنعه؛يمانية. ابن الأَعرابي:دفَرْتُه في قفاه دَفْراً أَي دفعته. وروي عن مجاهد في قوله تعالى: يوم يُدَعُّونَ إِلى نار جهنم دَعّاً؛ قال يُدْفَرونَفي أَقفيتهم دَفْراً أَي دفعاً0لسان العرب

دلف:- الدَّلِيفُ: المَشْيُ الرُّوَيْدُ. دَلَفَ يَدْلِفُ دَلْفاً ودَلَفاناً ودَلِيفاً ودُلوفاً إذا مشى وقارَب الخَطْو،وقال الأَصمعي: دَلَف الشيخُ فَحَصَّص، وقيل: الدَّليفُ فوق الدَّبيب كما تَدْلِفُ الكتيبةُ0

دميسه : اسم لقطعة الارض الكبيره

دِّياسُ:-الدِّياسُ: داس ويدوس ودوس 0و في كتاب لسان العرب :داسَ الشيء برجله يَدُوسُه دَوْساً ودِياساً: وَطِئَه. والدَّوْسُ:الدِّياسُ، والبقر التي تَدُوسُ الكُدْسَ هي الدَّوائِس. وداسَ الطعامَ يَدُوسُه دِياساً فانْداسَ هو، والموضع مَداسَةٌ. وداسَ الناسُ الحَبَّ وأَداسُوه: دَرَسُوه؛ عن أَبي حنيفة. وفي حديث أُمِّ زَرْعْ: ودائس ومنَقٍّ:الدائس الذي يَدُوسُ الطعامَ ويَدُقُّه ليُخْرجَ الحَبَّ منه، وهوالدِّياسُ0

ذرب:-الذَّرِبُ اللسانِ – هو الحادُّ اللسان، وهو يَرْجِعُ إِلى الفَسادِ؛ وقيل: الذَّرِبُ اللِّسانِ الشَّـتَّامُ الفاحِشُ. وقال ابن شميل: الذَّرِبُ اللسان الفاحِشُ البَذِيُّ الذي لا يبالي ما قال. وفي الحديث: ذَرِبَ النِّساءُ على أَزْواجِهِنَّ أَي فَسَدَتْ أَلسِنَتُهنَّ وانْبَسَطْن عليهم في القول؛ والرواية ذَئِرَ بالهمز0

ذمير:الذمير- ويعني المرسول

رتم: والرتم - نبات من دق الشجر شبه بالرتم - وهو الخيوط والصاب - شجر إذا اعتصر خرج منه كهيئة لبن التين فربما نزت منه نزية - أي قطرة فتقع في العين كأنه شهاب نار وقيل هو شجر مر



ليست هناك تعليقات: