لهجة بني شهر
خطرف:- الخُطْرُوفُ: الـمُسْتَديرُ. وعَنَقٌ
خِطْريفٌ: واسع، وخَطْرَفَ في مَشْيِه وتَخَطْرَفَ: تَوَسَّعَ. وخَطْرَفَه بالسيف:
ضربه، بالطاء غيرالمعجمة لا غير؛ قال العجاج:وإن تَلَقَّى غَدَراً تَخَطْرَفا -
خطرف:وجمَل خُطْرُوفٌ: يُخَطْرِفُ خَطْوَه؛ ويَتَخَطْرَفُ في مشيه: يجعل
خَطْوَتَيْن خَطْوةً من وَساعَتِه. وفي حديث موسى والخضر، عليهما وعلى نبيناالصلاة
والسلام: وإنَّ الانْدلاثَ والتَّخَطْرُفَ
من الانْقِحام والتَكَلُّف؛ تَخَطْرَف
الشيءَ إذا جاوَزَه وتَعَدّاه0
خمرة: الخمرة : ابريق القهوة
خمش:- الخَمْشُ: الخدْشُ في الوجه وقد يستعمل في
سائر الجسد، خَمَشَه يَخْمِشُه ويخمُشُه خَمْشاً وخُمُوشاً وخَمَّشه. والخُمُوشُ:
الخُدُوشُ؛ قال الفضل بن عباس بن عتبة بن أَبي لهب يخاطب امرأَته:هاشمٌ جَدُّنا،
فإِن كُنتِ غَضْبَى، فامْلَئِي وجْهَكِ الجَمِيلَ خُدُوشاًوحكى اللحياني: لا
تَفْعل ذلك أُمُّك خَمْشَى، ولم يفسره؛ قال ابن سيده: وعندي أَن معناه ثَكِلَتْكَ
أُمُّك فَخَمَّشَت عليك وجْهَها، قال:وكذلك الجمع يقال لا تفعلوا ذلك أُمهاتُكم
خَمْشَى.
خواش:-الخوش: الخاصرة، رواه أبو العباس عن ابن
الأعرابي، وعن عمرو عن أبيه، وللإنسان خوشان، ولغير الإنسان أيضا، كما نقله
الجوهري، وهو قول الفراء، وقال أبو الهيثم: أحسبها: الحوشان، بالحاء، قال الأزهري:
والصواب ما روي عن الفراء. والخوش: مثل الطعن. وقال ابن شميل: الخوش: النكاح،.
والخوش: الأخذ، يقال: خشت منه كذا، أي أخذت. عن ابن عباد. والخوش: الحثي في
الوعاء، وقد خاش فيه، إذا حثا فيه. كذا في سائر النسخ، ومثله في التكملة، والذي في
اللسان: خاش الشيء خوشا: حشاه في الوعاء. والخوشان: نبت مثل البقلة التي تسمى
القطف، وهو كالسرمق، إلا أنه ألطف ورقا، وفيه حموضة ويؤكل، قاله أبو حنيفة، وأنشد
لرجل من الفزاريين:
ولا تأكل الخوشان خود كريمةولا الضجع إلا من أضر
به الهزل وخاش ماش، بفتح شينهما0
خوشي : ظهري
دبج:- الدَّبْجُ: النَّقْشُ والتزيين، فارسي
معرب. ودَبَجَ الأَرضَ المطرُ يَدْبُجُها دَبْجاً: رَوَّضَها 0 والمقصود هنا دبجه
اى ضربه0
دحس:-ودَحَسَ الثوبَ في الوعاء يَدْحَسُه
دَحْساً: أَدخله؛ قال:يَؤُرُّها بِمُسْمَعِدِّ الجَنْبَيْنْ،كما دَحَسْتَ الثوبَ
في الوِعاءَيْنْ0
دراية: استبدلت الجيم ياء – دراجة - وهي العجلة
التي يتم سحب الغرب من خلالها
دعمه: الدعمة: وهى التى تتوسط البيت وهى عبارة عن
خشبة عريضة تحمل ثقل السطح عليها
دفرة:-دفره دفعه - الدَّفْرُ: الدفع. دَفَرَ في
عُنُقِهِ دَفْراً: دفع في صدره ومنعه؛يمانية. ابن الأَعرابي:دفَرْتُه في قفاه
دَفْراً أَي دفعته. وروي عن مجاهد في قوله تعالى: يوم يُدَعُّونَ إِلى نار جهنم
دَعّاً؛ قال يُدْفَرونَفي أَقفيتهم دَفْراً أَي دفعاً0لسان العرب
دلف:- الدَّلِيفُ: المَشْيُ الرُّوَيْدُ. دَلَفَ
يَدْلِفُ دَلْفاً ودَلَفاناً ودَلِيفاً ودُلوفاً إذا مشى وقارَب الخَطْو،وقال
الأَصمعي: دَلَف الشيخُ فَحَصَّص، وقيل: الدَّليفُ فوق الدَّبيب كما تَدْلِفُ
الكتيبةُ0
دميسه : اسم لقطعة الارض الكبيره
دِّياسُ:-الدِّياسُ: داس ويدوس ودوس 0و في كتاب
لسان العرب :داسَ الشيء برجله يَدُوسُه دَوْساً ودِياساً: وَطِئَه.
والدَّوْسُ:الدِّياسُ، والبقر التي تَدُوسُ الكُدْسَ هي الدَّوائِس. وداسَ الطعامَ
يَدُوسُه دِياساً فانْداسَ هو، والموضع مَداسَةٌ. وداسَ الناسُ الحَبَّ وأَداسُوه:
دَرَسُوه؛ عن أَبي حنيفة. وفي حديث أُمِّ زَرْعْ: ودائس ومنَقٍّ:الدائس الذي
يَدُوسُ الطعامَ ويَدُقُّه ليُخْرجَ الحَبَّ منه، وهوالدِّياسُ0
ذرب:-الذَّرِبُ اللسانِ – هو الحادُّ اللسان، وهو
يَرْجِعُ إِلى الفَسادِ؛ وقيل: الذَّرِبُ اللِّسانِ الشَّـتَّامُ الفاحِشُ. وقال
ابن شميل: الذَّرِبُ اللسان الفاحِشُ البَذِيُّ الذي لا يبالي ما قال. وفي الحديث:
ذَرِبَ النِّساءُ على أَزْواجِهِنَّ أَي فَسَدَتْ أَلسِنَتُهنَّ وانْبَسَطْن عليهم
في القول؛ والرواية ذَئِرَ بالهمز0
ذمير:الذمير- ويعني المرسول
رتم: والرتم - نبات من دق الشجر شبه بالرتم - وهو
الخيوط والصاب - شجر إذا اعتصر خرج منه كهيئة لبن التين فربما نزت منه نزية - أي
قطرة فتقع في العين كأنه شهاب نار وقيل هو شجر مر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق