2014/12/19

لهجة اهل الحوطة

((لهجة اهل حوطة بني تميم))
اللهجة لغة واصطلاحا:
تنص المعاجم العربية على أن اللهجة هي اللسان، أو طرفه،أو جرس الكلام،أو هي اللغة التي جبل عليها الإنسان فاعتادها ونشأ عليها (الجواهري:الصحاح) وفي الحديث "ما أظلت الخضراء ولا أقلت الغبراء من ذي لهجة أصدوامن أبي ذر".(مسند الامام احمد)

أما فيالاصطلاح فهي "مجموعة من الصفات اللغوية تنتمي إلى بيئة خاصة، ويشترك في هذه الصفاتجميع أفراد هذه البيئة، وبيئة اللهجة هي جزء من بيئة أوسع وأشمل تضم عدة لهجات، لكلمنها خصائصها، ولكنها تشترك جميعا في مجموعة من الظواهر اللغوية التي تيسر اتصالأفراد هذه البيئات بعضهم ببعض، وفهم ما قد يدور بينهم من حديث فهماً يتوقف على قدرالرابطة التي تربط بين هذه اللهجات، وتلك البيئة الشاملة التي تتألف من عدة لهجاتهي التي اصطلح على تسميتها باللغة".
والعلاقة بين اللهجة واللغة علاقة الخاص بالعامأو الفرع بالأصل، غيرأن اللغويين العربالقدماء حين أشاروا إلى الفروق بين لهجات القبائل العربية لم يستعملوا مصطلح اللهجةبهذا المفهوم، إنما كانوا يستعملون مصطلح "لغة" أو "لُغيّة" ولذا نجد في كتب التراثكتابا في عنوانه مصطلح "اللهجات "، في حين أن مصطلح "اللغات " يستعملكثيرا.
تظهر دراسة لهجة أهل حوطة بني تميم ألن لهم لهجة متميزةعمًّا حوالم من لهجات البلدان المجاورة وهذا التميز له جذوره التاريخية وأصولهاللغوية،حيث حفلت كتب اللغة بدلالات وشواهد كثيرة عليها وقد ساهم موقع حوطة بنيتميم في المحافظة على هذه اللهجة لقرون عديدة.
عندما تستمع إلى "لهجة أهل حوطة بني تميم " ولهجات البلدان القريبة منها كالخرج ونعام والحريق والأفلاج تجد فرقا كبيرا بينهامن حيث نطق بعض الحروف ومخارجها وغيرها من الصوتيات الأخرى، ويتبادر لذهن السامعلأول وهلة تشابه تلك اللهجة مع لهجات أهل الخليج العربي وهذا التشابه له ما يبرره،فلهجة أهل حوطة بني تميم لهجة عربية قديمة تعود بجذورها لقبيلة تميم العريقة التيأثرت فيما حولها من القبائل والجماعات.
وسأعرض فيما يلي لعدد من الظواهر الصوتية التي قد لاينفرد ببعضها أهل حوطة بني تميم، مع ذكر الشواهد عليها من كتب اللغة ومن هذهالظواهر:
1- الهمزة:
للهمزة في لهجة أهل حوطة بني تميم عدد من الأحوال ؛منها:
-تحقيق الهمزة في مثل: (أصْل) فيقولون: "أصِل ".
-قلب الهمزة عينا في مثل (هيئة) و (مسألة) و (سؤال) فيقولون: "هيعة" و"مسعلة" و"سعال "، يقولى ذو الرمة:
(1) اعتمد المؤلف !ا إيراد أغلب هذه الظواهرالصوتية على المرجع التالي:
محمد الباتل الحربي. اللغة المحكية في حوطة بني تميم. رسالة ماجستير غر منشورة. كلية الآداب. قسم اللغة العربية. جامعة الملك سعود. عام 1400 هـ.
أعن(أإن) ترسمت منخرقاءمنزلة —- ماءالصبابة من عينيلط مسجوم
·في قلب الهمزةواوا في مثل (أين) و (أي شيء)و (الله أكبر) فييقولون: "وين" و " وش " و الله وكبر"،وشاهده في لغة تميم ، قول رؤية بن العجاج: كالكودن المشدود بالوكاف .(الأكاف)
·قلب الهمزة صوتلين في مثل (رأس) و (بئر) و (ذئب) و (شؤم)
·و (توضأت) و (عبات) و (قرأت) فيقولون: " راس " و" بير" و" ذيب " و"شوم " و"توضيت " و"عبيت " و"قريت" وهذا له ما يؤيده في الفصحى ،حيث ورد أن بني كعب من تميم يقولون رفيت في "رفأت " وروي أن أبا عمرو التميمي لا يهمز في قراءته كل همزةساكنة.
·قلب الهمزة ياء في مثل (سائر) و (طائر) و (مصائب) و (ملان) و (قراءة) فيقولون: " ساير" و" طاير" و" مصايب " و" مليان " و"قراية "، وقدكان أبوعمر بن العلاء التميمي يسهل الهمزة كثيرا فيقول: خطيات "خطيئات.
2-الجيم:
ينطق أهل حوطة بني تميم الجيم "ياء" في مثل (رجَّال) و (جمر) و (جاهل) فيقولون: " ريال " و"يمر"، و"ياهل"، وقد ورد في أمالي القالي: "كماقا لوا الصهاريج والصهاري، وصهريج وصهري، لغة تميم "، وتقول أم الهيثم المنقريةالتميمية:
إذا لم يكن فيكُن ظلٌ ولاجنى ***** فأبعدكُن الله منشيرات

أي "شجرات "، يقول أبو الهيثم: ليس بيئ الأزْيم والأزجم إلا تحويلة الجيم ياء، وهي لغةفي تميم.

ليست هناك تعليقات: