** يعْ : يستخدمها بعضنا بعاميته ، وهي
في اللغة صحيحة مثل ( كخ ) تعني : كلمة زجر لنهي الطفل عن تناول شيء قـذر ! (المحيط
في اللغة لابن عباد)
** لخَّ أو يلخ : تُستخدم في بعض العاميّات
بمعنى لطمَ وضربَ ، وهو استخدام صحيح من استخداماتها الفصيحة في اللغة (المحيط في اللغة
لابن عباد)
** هياط أو مهايط أو يهايط : تُستخدم في
العاميّة بمعنى كلام وصياح وجلَبة بلا منفعة ، وهو استخدام فصيح لها في اللغة (لسان
العرب لابن منظور)
** طـَس : تُستخدم ببعض العاميّات بمعنى
ذهبَ ، والاستخدام فصيح ، تقول العرب قديماً : لا أدري أين طَس ! بمعنى أين ذهبَ (القاموس
للفيروزآبادي)
** دَرْعَم : بمعنى تَعَجّلَ في شيء خاصة
في المشي ، وهو صحيح كما جاء في اللغة ، والاسم منه : الدّرْعمة ، ومثلها الدّعرمة
(المحكم لابن سيده)
** رَفْلاء ، أرْفل : لامرأة أو رجل لا
يُحْسنان التصرف والتدبير ، والاستخدام صحيح جاءت بهما معاجم اللغة للمعنى نفسه (لسان
العرب لابن منظور)
** العُصْقول : بمعنى النحيف، وفي اللغة
: الجراد، والاستخدام صحيح مجازاً بتشبيه الإنسان المقصود بالجراد لنحافته (المحيط
في اللغة لابن عباد)
** الطَّش والرَّش : للترحيب والمدح، وفي
اللغة الطش المطر والرش أوله، وهو صحيح على التشبيه بالمطر، والرشَاش المطر الخفيف(اللسان
لابن منظور)
** الهيس الأربد : عند بعضنا للذم ، والهيس
باللغة الثَّوْر، والأربد: المُقْحِط؛ فهو وصف بالتشبيه في عدم النفع والعجز ! (معجم
التاج للزبيدي)
** بربر وبربرة : تُستخدم بالعاميّة الدارجة
بمعنى كثرة الكلام بلا منفعة ، وهو المعنى نفسه المذكور في المعاجم العربية (لسان العرب
لابن منظور)
** هوشة وهواشة ومهاوش : ُتستخدم في عاميّاتنا
لاجتماع فئة على سوء وفتنة وخصومة ، وهو المعنى نفسه الموجود باللغة الفصيحة (معجم
التاج للزبيدي)
** اللّكَاعة : تعني في اللغة الحُمْق واللؤم
والخداع، ومن أوصافها لرجل أو امرأة : لَكيع، لَكوع، لُكَع، لَكيعة، لَكاع(لسان العرب
لابن منظور)
** الأُبَّـهَة : تُستخدم في بعض العاميّات
بمعنى الروعة والسّمُو والعظمة ، وهو صحيح جاء في معاجم اللغة للمعنى نفسه (مقاييس
اللغة لابن فارس)
** يَنْقُِز : يُستخدم عند بعضنا كما جاء
بمعاجم اللغة كالقفز والوثب السريع ، ومنه قيل : نقز الظبي ، ويصح ضم القاف وكسرها
(المحكم لابن سيده)
** عَصْلاء ، أعْصَل : لوصف نحافة امرأة
أو رجل ، وهما صحيحان جاءت بهما المعاجم للمعنى نفسه ، والعَصَل: اعوجاج ولَيّ (لسان
العرب لابن منظور)
** دَس ، اِنْدَس : بمعنى خبَّأ شيئا في
الخفاء، واختبأ هو عن الأنظار، والاستخدامان صحيحان كا جاءت بهما معاجم اللغة (العباب
الزاخر للصاغاني)
** الـعَشَم : تُستخدم بمعنى الشيء المُؤمَّل
، ومنه قولهم : العَشَم فيك ، وهو استخدام صحيح كما جاءت به معاجم اللغة (لـسان العرب
لابن منظور)
** نشْبة : استخدمها العرب لذم أي رجل ينشب
ويتعلّق بشيء لا يكاد ينفك عنه! ومنه قول الأعرابي : كنتُ نشْبة فصرتُ عقبة! (القاموس
للفيروزآبادي)
** تمَـغَّط : عند بعض أهل المغرب والخليج
بمعنى مدَّد أعضاءه كيديه لأقصى حد ، والاستخدام صحيح جاء في اللغة لإنسان أو حيوان(العباب
للصاغاني)
** اِقْـدَعْ : تُستخدم للطلب بأكل تمر
ونحوه ، وهو صحيح لأن القدع في اللغة : أكل شيء أو شربه على دفعات كالتمر والماء (تهذيب
اللغة للأزهري)
** الرَّبع : تُستخدم بمعنى أهل البيت أو
الأصدقاء ، وهو استخدام صحيح في اللغة ، وتقول العرب قديماً : أكثرَ اللهُ ربعَك (معجم
التاج للزبيدي)
** أَشْوَى : في الكلام الدارج بمعنى أسهل
وأيسر ، والاستخدام صحيح على صيغة أفعل من الشوى الذي يعني : الهيّن اليسير (مقاييس
اللغة لابن فارس)
** الدّكـّة : تُستخدم في بعض كلامنا الدارج
للدلالة على مكان مسطّح مرتفع عن الأرض للجلوس عليه ، وهذا الاستخدام صحيح (جمهرة اللغة
لابن دريد)
** طمَر : تُستخدم بالعاميّة بمعنى قفزَ
ووثبَ أو دفنَ ، وكلا الاستخدامين صحيحان باللغة ، وفاعله طامر ومفعوله مطمور (مقاييس
اللغة لابن فارس)
** بَو : تُستخدم ببعض العاميّات خاصة عند
كبار السن لوصف شخص بقلة فهمه وحمقه ، وهو استخدام صحيح للكلمة في اللغة(القاموس المحيط
للفيروزآبادي)
** شال أو يشيل : بالعامية بمعنى حملَ شيئاً
ورفعه ، والاستخدام فصيح ، ومنه الشيّال : الحمّال ، والشال : رداء فوق الأكتاف (معجم
التاج للزبيدي)
** كويّس : بمعنى حسن وجيّد ، والاستخدام
صحيح بتصغير (كَيّس) التي تعني الحسن وتأتي بمعنى فطِن، والكِيْس ما يُحمل به (العباب
الزاخر للصاغاني)
** بَزر : تُستخدم بالعاميّة بمعنى ولد
، وهو كذلك باللغة الفصيحة ، وقد قالت العرب قديماً : ما أكثر بزره ! أي ولده (معجم
تهذيب اللغة للأزهري)
** البُوز : يستخدمها بعض العرب بعاميتهم
خاصة بمصر ، وهو استخدام صحيح لأنها تعني باللغة العربية الفصيحة : الفم وما حواليه
، وجمعها على أبوا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق