2017/03/01

قصيدة يصعب على الكثير فك طلاسمها الا من اهلها

حكاية يرويها على شكل قصيدة يحكي فيها ماجرى له تلك الليلة عندما حاول التواصل مع فتاة في بيت اهلها.
فيها من الالفاظ التي يصعب على الكثير فهمها ما لم يكون ذو معرفة بلهجات جازان.

هاجسي وإبليس في عقلي وفكري بعدما نكبت قال لي قوم نسري

قلت له نسري لوين

قال لي نسري نبايت في امخداريش قلت له كيف العمل قلي تكبش

حتى تدخل بينهم واصحى تحرفش ولاتعطش أو تكح

قلت له يابليس لا تلعب بفكري عهدني بامدبج في أيام صغري
وامصيبة ما قدرت أشل رجلي ركبتي تصلم عليّ

قال كب امخوف كم من ناس قبلك قد سروا قبلك وامفايدة هبلي وهبلك

وأنت قاعد معتكف في وسط بيتك كن أبوك الترمذي

قلت له طيب تنقى بيت طارف لاتوسطني تراني اعشي وخايف
لاتسري امصعايق عليه وامغطاريف وأنت تختل يا خسيس

قال لي نسري على امبيت اميماني قحم شيبه ومعه قتله غواني
لوتراهم قلت لي هذا بكاني كلهم ما يقصرون

انتدبت (الفحل) قم هيا سرينا لا يروح الليل واحنا مانتهينا
ما يأذن الاواحنا قد ايجينا قال عاد إحنا بحين

قلت له ذحين أنا ما عاد أبالي في سبيل امزين طعم المر حالي
حتى لو حطوا مدافعهم قبالي والله لدخل بمصميل

والتقطت امكبعه كني ششرفي واشتملت وقلت ياذي الرجل خفي
عمري الليلة جديد 

هذه الليلة أنا لازم أغامر شعرف امناهي وشطعم خد خامر
من سنيني الماضية قدني محامر كيف عاد هذي الحياة

حين وصلت أريتها دارة صغيرة ومعاها من اليمن كابه قصيرة
جيت شدخل قلي امكابة خطيرة رص من فوق امزبير

ودق قلبي قلت ـ من هذا مقبل الله يسترحتى قد د يمي مكشر
ومعي عبلة وسط صدري تقشر خلن امدنيا طحين

قمت اتهاول بلا رغبة معاية شفت وحدة قاعدة تعين سنايه
وحده مجنوبة مدفى بمعباية وامكبيرة مجردة

انجله عقلي واحسبها تراني قلت هذي اللي تعين لي تشاني
وانتفض جسمي وأنا قايم بكاني وامرشح مقدم يسيل

من عمايه قمت عايم من محلي قد حسبت إن امصبايا يهتفلي
إثرهم أبوهم في امعقاب قايم يصلي حين رصيت امزبير

قمت متخروط وعيني بامصبيه اثر ذاك القحم قد عينه علي
ومعه في أيديه مهب كنه حنيه ناوي يفشخ هامتي

واقتحمت امبيت وعيوني ما ترمش اثر ذاك الكلب قدامي مكبش
لانبح أبدا ولا حتى تنحشش الله يحكم لي عليه

مانتبهت الا وأنا داعس في بطنه انزلغ بطني وهو مقلوب ذهنه
كل منا ما عاد في رشده وزكنه وانصفق عقله وطار

وامقحم خوى عليه في ثواني وامعجوز ترن تصعق (واه واضاني )
والعرب قاموا جميع

تسمع الا امحذف وامشاغب لوحده والله سارق انته يافلان رده
انت سفل وانت شرق وانت بعده وانت ادم في امطريق

وانقلب امليل واصبح يوم شايع تختلف فيه امكابع وامقرايع
واللي ما عنده قريعه شل سارع والنبي صلوا عليه

كنت اختل من صميل تاجيني قريعه وان تلازمنا هبوا فيه وريعه
كان لي موته على ايديهم شنيعه بس باقي لي حياه

عمين الدنيا عليه يا جماعه ما لقيت صاحب ولا حتى فراعه
كني في سوق امصميل 

اقتحمت اجري وهم حثوا ورايه وامكلاب جنبي وشي يجري معايه
وامكابع بعضها يدحف ورايه يا مسلم يا لطيف

عودوا ميمن ونا مكثح مشايم حتى زليت امحراج يا خلق عايم
قلت شربخ لي قليل دايخ وسايم من ملاطيم املحوج

واني احشملك بروحي وسط صمرة ماترى فيها كفوفك صدق ظلمه
عادني الا شستوي الا بو لطمة حتى ثعن صابري

واصطمقت الا في ذاك القحم الأصلع من بياضه شفت ذاك الليل ولع
ومعه في وسط وجهه عين تلمع كنها برق امصحا

ومعه قرنين من توا ما ذاني جيت شاصعق أبا ينطق لساني
ماقدرت اهرب (مصمر في بكاني ) واني اكتع في امبكان

ما صبحت الا وفوقي امذر يمشي وكثيرا منش في ديمي معشي
كن لي وسط امرديف شهرين غاشي اثرني قمت الصباح

ماوصلت امبيت الا بامكلايف هبتلي سنتين اتباهز وخايف
قلت ذي القصة تدون في امصحايف لمعيال وعيالهم

واني انشر ليله من ذيك الليالي واشتري حبه جحاشة قات حالي
قلت شاتكي وادقدقها لحالي خلها تمطر شلف

عادني الا مرتفع وابليس مقبل قال خذ بيرة ولا تنس المعسل
واشتري ببسي وحجرّان لمسجل خلنا نبسط قليل

قلت له ماهو مقبل بك سنايه والله ماتجلس ولا تبسط معايه
هيا انشر ولا شاطقك بآيه حتى تعزى اموسوسه 0

ليست هناك تعليقات: