كلمات اراميه سريانية ومعناها:
(ديس)
هي مُفردة آرامية الأصل، ومن جذر (ديدا) والتي تعني الثدي.
(كَلَك): آرامية (كلكا)، بمعنى قربة منفوخة، وهي من وسائط النقل
المائي البدائية، تُتخذ من مجموعة من القرب المنفوخة، تُشَد إلى بعضها، وتُصَف
فوقها أخشاب تُربط ببعضها، وتُحمَلُ فوقها البضائع والناس، والكلك كلام الرجل ليس
فيه منه.
(قرش): قرقش يُقرقش من القرقشة، وهي كلمة عامية سريانية تعني الصوت
الناتج عن مضغ الطعام الصلب الجاف الذي يتقرط بين الأسنان.
(شَلَع): آرامية بمعنى (قَلَع).
(لَطَشَ): آرامية بمعنى (ألصَقَ). وعند البعض من العرب سرق وخطف الشيء
عنوه.
(طيز): وتعني المؤخرة، أصلها آرامي(طيزا). مراددفها: است، عجيزة، دبر،
مكوه، مبعر، خلفية.
(غشيم): لفظة آرامية (كَشيما) وتعني: الجاهل، الغر، عديم الخبرة
والدراية في الأمور الحياتية.
(فَحَطَ): مُفردة آرامية بمعنى أنهكه التعب لدرجة لم يعد يقوى على
التحرك.
(لَطَعَ): يلطَعُ: مُفردة آرامية بمعنى: لَحَسَ، لَعَقَ بلِسانهِ،
ولمن يلحس أصابعه بعد أكل الطعام بيديهِ.
(شَمَط): آرامية (أشمط) بمعنى: إستَلَ الشيء. وشَمَط السيف تعني
إستَلَهُ أو إنتضاه من ِقِرابِه.
(لطش): بمعنى (سَرَقَ) و (نَهَبَ).
(شطف): تشطف: آرامية بمعنى
(شَطَفَ أو غَسَلَ الشيء) ويستعملها العراقي والمصري وغالبية العرب!. والتشطيف غسل
مقعد أو أُست الطفل أو الشخص، او غسل فناء الدار ونحوه بالماء.
(فَروج): ج (فراريج) آرامية
تعني (صغار الدجاج).
(لَبَطَ): آرامية بمعنى إضطرب وتحرك بعنف.
(ناطور): آرامية (ناطورا) وتعني: حافظ أو حارس بستان النخيل والزروع
والكروم.
(بلش): في الارامية تعني ابتلى او حارب.
(نَبَصَ): كلمة آرامية تعني: بَرَزَ وظهر فجأةً دون مقدمات أو معرفة
أحد.
(دَجَل): دَجال، وتعني المُمَوِه الكاذب لأنه يُدجِل الحق بالباطل.
وهي مُفردة آرامية بمعنى: كذاب. وفي الكلدانية ( دكالة) .
(صَمَدَ): "صَمَد فلوسهُ"، أي جمع فلوسه أو أي شيء آخر
شيئاً فشيئاً. وهي مأخوذة من كلمة (صميذ) الآرامية والتي تعني: مجموع أو مخزون،
(شَلَحَ): وتعني: تعرى من
ملابسه، نَزَعَ، خَلَعَ، تعرى، تجرد من ملابسه، و"شلحوه" تعني أيضاً
انهم سطوا عليه وأخذوا ما يملكه من نقود وملابس.
(قفة): كُفة، قُفة: جاء في المصادر المسمارية الآكدية لفظة مُضاهية
لكلمة (القفة) أو(الكُفة) المستعملة في العامية العراقية،وهي بهيئة (قُفُّو Quppu).
(جنابة): مُفردة من جذر عِبري وسرياني، وتعني: جملة من الآثام
كالنجاسة والأثم والدنس، وإغتسال الطرفين بعد الجماع يُرادُ بهِ تطهير الروح من
نجاسة الجسد.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق