2014/11/28

لهجات حساوية

العامية الفصيحة .. في لهجة أهل الأحساء


نبيل مهدي ـ الدمام
جمع الكاتب محمد آل ملحم في كتابه، الذي صدر مؤخراً تحت عنوان «العامية الفصيحة .. في لهجة أهل الأحساء»، 319 كلمة متداولة في الأحساء يحسبها غالبية الناس من اللهجة العامية، بيد أن أصلها كلمات فصيحة.


واعتمد منهج الكتاب في مقابلة الكلمة العامية بالكلمة الفصيحة «على المطابقة والمقاربة، والمقصود بالمطابقة أن تتطابق الكلمة الفصيحة من الكلمة العامية لفظاً ومعنى، أما المقاربة فهي أن يقترب لفظ الكلمة الفصيحة من الكلمة العامية جداً مما يشير إلى احتمال تطابقهما أصلاً مع وجود تحريف عن هذا الأصل في الكلمة العامية».

وأوضح آل ملحم في مقدمة الكتاب أنه اختار لهجة أهل الأحساء نتيجة لأنها لهجته التي يعرفها، وأن الأحساء منطقة عريقة وذات حضارات ممتدة عبر التاريخ، إضافة على أنها عرفت في عصور التاريخ الإسلامي بانتشار العلم والعلماء ما أثر على الثروة اللغوية لأهلها.

وبدأ آل ملحم في العمل بجمع تلك الكلمات منذ نحو 12عاماً وتحديداً عام 1415، ليتمكن من التقاط أكبر عدد ممكن من الألفاظ والكلمات العامية، طبقاً لما ذكره في المقدمة، كما نوه بأن الكلمات العامية التي يستهدفها الكتاب ليست الكلمات الخاصة التي يستخدمها الفلاحون أو أرباب الصناعات أو الحرف فقط ولا تدركها عامة الناس.

وأرفق آل ملحم في الكتاب نموذج مكون من جدول يحوي خانتين هي الكلمة العامية ومعناها أو استخدامها عند العامة، ليساهم القارئ ببعض ما يعرفه حول بعض الكلمات الفصيحة التي تستخدم عند العامة، حتى تتم إضافتها إلى الطبعة الثانية في حال كان للكتاب إصدار جديد.

يذكر أن الكتاب صدر عن نادي المنطقة الشرقية الأدبي، من الحجم المتوسط، ويقع في 95 صفحة.





===================================




اللهجة الحساوية
اللهجة الحساوية هي لهجة منطقة الأحساء في المملكة العربية السعودية وتستعمل هذه الكلمات على نطاق واسع لا بـل يفتخر أهل هذه المنطقة الزاخرة بـ المعالم التراثيه والتاريخيه بلهجتهم بالرغم مم تواجهه من تهجم من بعض اخوانهم من المناطق الأخرى, ومم يميِّز منطقة الأحساء إختلاف اللهجات إلى حد كبير فـي قراها ومدنها فلكل قرية بعض المصطلحات والكلمات الخاصة بها التي قد لا يستخدمها أهل المدن والقرى الأخرى
وهذه بعض الكلمات الحساوية وتوضيح معانيها :
0) ....... لا جد تعرفه ؟
1) اشذا.......... ايش هذا ؟
2) منطول....... مرمي.
3) مغتلق..... ضايق صدره (متضايق).
4) امحق....... يعني مالت عليك (مستاء من شخص).
5) موَقل...... يعني على شفا حفرة من النار.
6) دهريز..... مدخل البيت.
7) حويجة..... تصغير حاجه (حاجة صغيره).
8) مقاقة.... يعني مالها خلق على البزران.
9) حمولة.... يعني قبيلة.
10) تراجي........ حلق الاذن.
11) شحقهـ.... لماذا هذا "ليش".
12) هطفة... يعني طويل جداً.
13) زهبه.... آتي به وجهزه.
14) ينشب... غرس الملعقة الكبيرة في أناء الغداء لوضعه في صحن التطبيق.
15) فريج.... يعني الحي اللي ساكن فيه أو الحاره.
16) ازعق.... صفة منادي.
17) سكَان.... يعني دركسون السياره (مقود).
18) مطيور.... يعني متهــور.
19) ودج.........يعني صير عاقل.
20) ألمَك.... يعني أضمك.
21) لاك.... يعني ضاغط عليه.
22) يترارا....... يعني شفاف.
23) ذبي....يعني أرمي.
24) الناس مول.... يعني الوقت متأخر.
25) هبابك...... يعني عساه يمديك.
26) إدن.... يعني وسع لي مكان.
27) أمهي..... يعني تعالي.
28) دريشة..... يعني نافذة أو شباك.
29) خرجة..... يعني قماش.
30) سباط..... الطريق المسقف.
31) ميرة..... التغير من حال إلي حال.
32) غضارة.... هو إناء غزير.
33) كروز...... يعني إناء الوضوء.
34) الشعنيه...... جعله ينتظر طويلا
35) يتحرول...... ينشل يصاب بشلل
36) لبوامك...... يعني أبوك لأمك (مختصر من أبو وأمك)
37) شرنقى...... كيف
38) يعورك...... يألمك
39)وجع..... ألم (كلمة للسباب
40)اقعد شذا يجون عيالك شذا..... ظل على حالتك وتبلى بأبناء مثلك (شلحية)
41) شعسه= قله... ادخال الشيء بكل قوه وامتحيلو (أيضا شلحية)
42) يالدرو...... أيها الغبي الصعلوك.
43) بوطليان..... لقب للشخص القوي جدا والحلو...
44)وشليبه....... وش اسوي فيه
45) وشوله....... لماذا ليش ؟
46) سربوت..... كثير السهر
47) زرقني..... دخلني
48) حبيبة..... قليل
49) طس...... رح
50) دراز..... شطة
51) قفشة..... ملعقة
52) بلبد.... بتخبئ
53) ملة.... طاسة
54) سماط.... سفرة
55) سراج.... فنر
56) صفرية.... جدر
57) زتت.... اسرع
58) كتلي.... ابريق
59) زماطات.... اضائات صغيرة للأعراس تعلق على البيوت
60) لطعة.... اتركة في مكان ما
61) زنطه... خنقه
62) من صجك... يعني تتكلم جد ؟
كما يمكن القول بان الفرق يبدوا جليا في لهجة اهل المدن مثل الهفوف والمبرز عن لهجة اهل القرى وعن لهجة الهجر
لهجة المدن واشهرها الهفوف والمبرز هي خليط من عدة لهجات مختلفة يمكن القول بانها لهجة مستحدثة من لهجات أخرى ربما نتيجة الاصول المختلفة فيها

لهجة الهجر هي البدوية
لهجة القرى بعضها تقترب كثيرا من الفصحى وتتميز بنطق الكاف نهاية الكلام بدلا من الجيم المثقلة كالبطالية والقارة وبعض القرى فقط تنطق الجيم ياء اشهرها الحليلة الطرف والعمران مثلا مسيد بدل مسجد

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

ايش معنى عيارة طاسة اللبن