2014/12/15

لهجة اهل الرياض

لهجة اهل الرياض


إبْهَاكْ: بتلك0 – بذلك يقول – اشتريت البيت ابهاك القيمه 0 ويقول إبهاك اليوم توني صغير0
إتخسا: خسأ- خسأت الكلب فخسأ، أي: زجرته مستهينا به فانزجر، وذلك إذا قلت له: اخسأ، قال تعالى في صفة الكفار: اخسؤا فيها ولا تكلمون [المؤمنون/108]
مفردات القران للراغب الاصفهاني( كتاب الخاء)0
اثْوَلْ:- صفه يوصف بها الغبي0 او قليل الفهم 0 يقول( تعال يالاثول)0
إحتراه: انتظره – يحتريني ينتظرني 0 يقول ( احتريتك اليوم ماجيت)0
اختب: ارتبك – يرتبك لحاله مفاجئه0
أخرش: من اصابة مرض الجدري في وجهه0
إخِس:- وتخسا و(الخسوه) أي الزجر ورد الكلام لصاحبه. وقولهم: (ايخسا ويعقب) 0والمادة فصيحة
أخْصرْه: اهمله لاتبالي به 0 يقول ( اخصره مافيه خير ولا نفع 0
اخن: الذي يتكلم من انفه0
ادْبِشَهْ :- ادبشه:الالف مخففه – وصف للغبي - و الدبش – البهائم 0
ادن: قرب – بفتح القاف وتشديد الراء مع الكسر- يقول الشاعرالامير محمد السديري:
يابجـاد شـب النـار وادن الدلالـي واحمس لنا يابجاد ما يقعـد الـراس
ودقـه بنجـرٍ يـاظريـف العيالـي يجذب لنا ربعٍ على اكـوار جـلاس
أدْنَاة الدّونْ: قولهم (فلان يزعل من أدناة الدون) أي يغضب من أقل شيء ولأقل هفوة0 وادناة الدون اقل من القليل0ويقول – ادنا ماعندك وادنا شي0
إرتاع: خاف – اصابه الفزع – الخوف المفاجيء يصيب بالروعه0
ارتبش: ارتبك – وفلان مربوش من كثر الشغل اللى عنده 0 وكذلك يقول لاتربشونا اى لاتربكونا فيفسد العمل0وارتبشت فى المقابله – واربشوني البزران0
ارْجَهَن :- اطمئن
إرق: اصعد 0 يقول رقيت السلم – يقول ( تعال ارق معي فوق)0
ازدِيْتَا فيه:- اقديت ، أحسنت صنعا به – أحسن ماعملت -
ازْهَلَه:- دعه لي - أنا سأتكفل بهذا الشيء .وازهل الأمر هذا لي واترك عنك عناءه
اسْتَادْ: رئيس العمال
أسْفَرَت وانْوَرَت:-جمله للترحيب بالضيف أو عزيز لديك
اسفط: اسفط السياره : توقف جانبا0وتقال للسائق احيانا عندما تريد منه التوقف فجئه0
إسْلََْم : كلمه تقولها لمحدثك ليكمل حديثه بعد ان اوقفته لامر 0 ثم عدت الية تقول اسلم فيبدأ بتكملة حديثه0
أَشْ :الهمزه مفتوحه مع تسكين الشين - وهي عبارة يفهمها الحمار فيتوقف مكانه ( وهي عبارة ساقطة ويتفوه بها بعض الناس على بعض) 0
إشْ وإشُو وإيشْ: كلها منحوتة من (أي شيء) أي ماذا. و (إش تبي) أي ماذا تريد؟
أَشْوَه، أشْوا: أي أهون وأخف وطأة كقولهم: ( الموت اشوى من هل عذاب) .
هي صيغة افعل التفضيل من كلمة (شوي)، تعني القليل - اقل،
إصْ: مثل صه، أي اسكت واخرس.
أَصْمَخْ: الأطرش والمصاب في صماخه. واللفظة فصيحة ص م خ – وهذا كلام يؤلم صماخي وهو خرق الأذن‏.‏
وصمخته‏:‏ أصبت صماخه‏.‏
وأخرج من صماخه صملاخه وهو وسخه‏.‏
اساس البلاغه للزمخشري0حرف الالف0
أطْرَمْ: الأخرس. واللفظة فصيحة، ففي القاموس ( وتطرم في كلامه والتاث).
القاموس المحيط0
اعْقُبْ: اصلها تُعَقَّبْ أي تعقب فنجال القهوه ويصب له القهوه في الفنجال وهو مقلوبا على عقبه ليكون بهذا العمل لاقيمة له في المجلس وهو لاشيء ولايعقب الفنجال لرجل الى اذا عمل عملا يخالف العادات والتقاليد فهو هنا يؤدب ويهان0 ولااحد يريد هذا الشيء0
أَعْوَرْ:لايرى باحدا عينيه0 عندهم مثل يقول: ( الأعور بين العميان باشه). يضرب في إن بعض الشر أحسن من كل الشر. أو إن قليل العلم أو المال بين الجهلاء والمملقين يكون بارزاً وقائداً.
آفا :تعجب – استنكار - انصدام - من ردة فعل - وأَفأ: الفاظ تردد في معنى المعاتبة الخفيفة، كأن يقول صديق لصديقه: (أفا عليك وين هل غيبه). افا عليك وش هالعمل – او – افا ماحسبتك كذا0 وأصل كلمة افا - (أف عليك)، ثم حذفوا الشد والتنوين في أفٍ فصارت أف وأفا.
أقْشَرْ: الاقشر:المؤذي0المكروه في تعامله وتصرفاته0
إِقْطَعْ: أي صه واخرس 0 واقطع كلامك. يقول (اقطع واخس)0
أَقُولْ: من ألفاظ التنبيه. تقال عند استرعاء الانتباه، وغالبا ما يكون من الاستفهام، كقولهم: أقول- بكم هذا0 وأحيانا عندما ينادونا شخصا لا يعرفون اسمه ينادونه قائلين (أقول) لاسترعاء انتباهه.
أَلْثَغْ: و (ألْفَغْ) وهو الألثغ الذي يلثغ في بعض الحروف. كأن يقلب الراء غيناً والسين ثاء .. الخ.
ألله يذُكْرَه بالخِيرْ: فكما يقال للميت (الله يرحمه) يقال للحي الغائب عن المجلس أو المدينة (فلان الله يذكره بالخير).
ألله يسَلِّمْكْ: ترد العبارة جوابا عن السؤال عن الصحة والأحوال. فيقال (بخير الله يسلمك) وتارة يقال: (الله يسلمك) فقط، وتارة (سلمك الله).
وقد ترد العبارة بشكل جملة معترضة تقال تحبباً أو تكبيراً للمخاطب، كقولهم (هاي الدار الله يسلمك حك محمد).
ألله يِغَربِلَكْ: وكذلك (غَرْبَلْكْ الله) و (ألله يِغَربلْ ابْليسَكْ) كلها من عبارات الدعاء
بالشر، إلا أنها تقال بدون أن يقصد بها شرا حقيقيا يقع على السامع، كأن تقال
لصديق كثير النكته، يضحك الآخرين بشك متواصل فيقال ( الله يغربلك على هذه
النكت).
إلين: حتى 0 يقول ركضت الين تعبت0
أم الشَّحَمْ: كنيه لليد اليمنى
أم نصف خشب: نوع من بندق المارتين ، منها الطويلة ومنها القصيرة ، والطويلة أفضلها . سميت بهذا الاسم لأن خشبها لا يغطي إلا نصف قصبتها .
وهي من أجود البنادق في وقتها .وهي ذات رصاصة واحدة ، ورصاصة المارتين أكبر الرصاص القديم حجما .
وهي صناعة إنجليزية ، وقد انتشرت في الخليج العربي والجزيرة العربية أيام النفوذ الإنجليزي في الخليج وقد صنعت عام 1871
أماريْس: أي متتابع ومتتالي. قال تركي بن حميد:
أربع سنين ودمع عيني أماريس العين تسهر كن فيها هزومي
امْحَقْ: للاستهزاء تقال عند عدم الإعجاب بذلك الشي0او عدم الرضا0والمحق زوال الشيء0
إمْدَحْدَح : الشخص السمين القصير- يقول – فلان مدحدح من ضرب الاكل اى كثرته0
آمِر :مختصر لكلمة اامرني – يقول امر وش طلبك – او – اامرني ماذا تريد ان افعل0 وهي كلمه تستعمل كثيرا في نجد0
امْرَالله من سِعه: اراد بقوله ان الله وسع لنا في ديننا 0 ولم يستعجلنا
إمْرَبْرَب : الطفل الصغير حسن التغذية – الممتليء جسمه ومتناسق0
أَمْْرَدْ: هو الرجل الذي لا ينبت الشعر في وجهه.
إنَـّـا:نحن0يقول (انا معكم – انا هنا قاعدون)0
إنْتلَهْ:أسحبه بقوه ولمره واحده 0 والنتل انتزاع الشيء من مكان يصعب اخراجه الا بالنتل0
انْتِيْفَه :تصغير نتفه - قطعه صغيره من الأكل 0 والخبز القطعه الصغيره منه نتيفه – ومن اللحم نتيقه0


(معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية)

ليست هناك تعليقات: