2015/01/24

النخيل في الشعر الشعبي


السكرية و أم الخشب

يا غرس ما ترضى عليك بهمالك= لمس الخشم تراه به تدمع العين
السكريـة قـال انـي حـلالـك= وانت الذي ساعٍ لنا بأول الحيـن
وام الخشب قالت لي : الخير فالك=الله يصلحنـا ولا تاخـذ الديـن



الحلوه والخضرية

من ذاق مي الربيعية=ما عاد يسلى بلياها
لعاد حلوه وخضرية=وقريبه بارد ماهـا



الشقر والمكتومي

صاحبي من ورى السمر= وانا ورى عرق بلعوم
ريقة حلى من طعم تمر=ما بين شقر وومكتومي



الصفرى والذاوية والسلج والمسكاني والبرني

نوايع سبحـان ربـي مسويـه=مختلف اجناسه عددها ثمانـي
حلا ومكتومي وصفرى وذاويـه=وسلج ومسكاني وشقرا و براني
يا وسع صدري يوم انا قاعد فيه=عندي عيالي وأمهـم بالمكـان
حلفت يا غرس لنا مـا نخليـه=وأثر الوحاده تخلف المودمانـي




وفي الشقر ايضا

يا من لقلب يلتـوي ليـه الـداب=خص الى شاف الجفا عقب ترحيب
من شوفته للشقر زينات الاهـداب=صفر قلوبه قلت : فارقكن الطيـب
من عقب ما هو طلعها بهدب هداب=لي عد له بيطـار حبـرٍ بتركيـب
وان شفت نجمين مع الصبح غياب=طلعة سهيـل يسيبـن المراطيـب
مقيضنا ست من الهجـن سيـاب=بيض الكلى من كربنا للمحاقيـب




وفي السلج ايضا

يا سلج بجلاجل=يا برد ما القاعيه





وفي المقفزية :



خوي راعي الغاط

موضوع جميل عن اهم مخلوق عاصره الانسان واستفاد منه في منطقتنا


النخله بعد الله لها الفضل في كيان منطقة سدير ونشوء تجمعاتنا السكانيه

ليست هناك تعليقات: